أثمر التعاون بين الشركتين السويسريتين «هوبلو» لصناعة الساعات و«نسبرسو» لصناعة كبسولات القهوة السريعة، ساعة أطلق عليها اسم Big Bang Unico Nespresso Origin المصنوعة من كبسولات «نسبرسو» معاد تدويرها وبقايا القهوة.

كجزء من مبادرات Second Life المستمرة منذ سنوات، دخلت Nespresso في شراكة مع علامات تجارية سويسرية كثيرة لصناعة منتجات جديدة من كبسولات الألمنيوم المستعملة.

وحولت «هوبلو» حبات القهوة المستعملة من الكبسولات إلى أحزمة الساعات، بينما استخدمت الألومنيوم المعاد تدويره الذي تصنع منه كبسولات «نسبرسو» علب الساعات وإطارها العلوي وتاج التدوير وأزرار الضغط المتحكمة بالكرو وغراف.

صُنع 28 في المئة من علبة Big Bang Unico Nespresso Origin البالغ قطرها 42 ملم من الألومنيوم المعاد تدويره من كبسولات «نسبريسو»، أما الجزء الخلفي للعلبة فمصنوع من التيتانيوم المعاد تدويره Eco-Titanium.

تعاونت «هوبلو» مع شركة Sing Tex لتحويل بقايا قهوة «نسبرسو» إلى خامة أطلق عليها اسم Scafé، وتتألف هذه الخامة المصنوعة بالكامل من مادة أعيد تدويرها من 5 في المئة من بقايا القهوة و95 في المئة من البوليستر المدور، وهي المرة الأولى التي تستعمل فيها في صناعة سوار ساعة.

أما السوار المطاطي للساعة فمؤلف من 4.1 في المئة من مخلفات قهوة «نسبرسو» و8.2 في المئة من المطاط الأبيض وصيغة «هوبلو» المعتادة.

يبلغ سعر هذه الساعة 24945 دولاراً.

تجارب شركات ساعات أخرى

وهذه ليست المرة لأولى التي تبادر فيها شركة ساعات سويسرية لتسجيل موقف والتزام بالاستدامة ومكافحة التلوث.

وشهدت الأشهر الماضية طرح عدد من الساعات التي صنعت أجزاء منها من مواد أعيد تدويرها مثل طراز Luminor Marina ESteel Blu Profondo من «بانيراي» التي يشكل ESteel وهو مزيج معدني بأساس من الفولاذ المعاد تدويره نحو 58.4 بالمئة منها، وصنع سوارها من أقمشة «بولي إيثيلين تيرفثالات» معاد تدويرها.

وبرز أيضاً طراز Alpine Eagle من «شوبارد» المصنوع من Lucent Steel المكون من 70 في المئة من فولاذ معاد تدويره.

«أوليس ناردان» لديها طراز Diver NET بعلبة حاضنة مصنوعة من شباك صيد معاد تدويرها، وسوار من بلاستيك PET المأخوذ من النفايات البلاستيكية الملقاة في المحيطات.

شباك الصيادين القديمة المهملة وجدت لها مكانا في طراز Superocean Heritage 57 Outerknown من «برايتلنغ»، فحيكت منها خيوطECONYL لصناعة الأساور.

“ألبينا” علامة تجارية أخرى طرحت قبل أشهر طراز Seastrong Gyre، بعلبة مصنوعة من 70 في المئة من البلاستيك المعاد تدويره وحزام مصنوع من الزجاجات البلاستيكية معاد تدويرها.