دائماً ما تطغى أخبار الأثرياء على الأحداث، خاصة أن أغنى أغنياء العالم هم من المستثمرين الكبار، الذين لم يتوقعوا أن يكون عام 2023 هو العام الذي يسهم في زيادة هذه الثروات.

على الرغم من تشديد السياسات النقدية بمختلف الدول، وارتفاع عائدات السندات، فقد واصلت الأسهم أداءها القوي، وساعدها بشكل كبير الحماس حول إمكانات الذكاء الاصطناعي وتطوراته الكبيرة.

وقد أدى ذلك إلى تعزيز تكوين الثروة، وزيادة الأشخاص ذوي الثروات العالية جداً في العالم، فأين يعيش هؤلاء الأغنياء؟

يوجد أكثر من 600.000 من الأثرياء جداً، بدءاً من نهاية عام 2023، ولتصنيف الشخص بين هؤلاء الأثرياء جداً يجب أن تكون قيمة الثروة الصافية للشخص أعلى من 30 مليون دولار، وذلك وفقاً لتقرير الثروة 2024 من نايت فرانك.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض البلدان التي تعتبر نقاطاً ساخنة للأثرياء -بما في ذلك بلجيكا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وروسيا- ليس لديها أرقام محددة في التقرير.

الدول حسب عدد أغنى الأغنياء

في أعلى التصنيفات، التي تمثل أكثر من ثلث أغنى الأثرياء في العالم، تضم الولايات المتحدة 225 ألف شخص من الأثرياء، أي أكثر من ضعف عدد الأثرياء في الصين البالغ عددهم 99 ألفاً.

ويشكل أكبر اقتصادين في العالم معاً موطناً لنحو 50 في المئة من أغنى الأثرياء في العالم.

وفي المرتبة الثالثة، تأتي ألمانيا، ولديها ما يقرب من 30 ألفاً من الأثرياء، متتبعة نمط أكبر القوى الاقتصادية التي تمتلك أعلى حصة من الأثرياء.

وجاءت كندا، عاشر أكبر اقتصاد في العالم، في المركز الرابع من حيث حصة أغنى الناس

وتأتي أستراليا، التي تحتل المركز الرابع عشر من حيث أكبر الاقتصادات، في المرتبة التاسعة لوجود أغنى الأشخاص في العالم.

أما سويسرا، العشرين من حيث أكبر اقتصاد، فتأتي في المركز العاشر لأغنى الناس في الكوكب.

أما الهند، سادس أكبر اقتصاد، فتحتل المرتبة الـ11 في قائمة أماكن وجود أغنى الناس.

وتمثل هذه الدول مجتمعة من حيث حصة الأثرياء 92 في المئة من جميع الأفراد الذين تزيد ثرواتهم الصافية على 30 مليون دولار.

أما الدول الأخرى، التي لم يتم ذكرها على وجه التحديد في التقرير، فلديها 59.039 من الأثرياء، أو 8 في المئة من الإجمالي العالمي.

المناطق حسب عدد أغنى الأغنياء

من غير المستغرب، بدعم من الولايات المتحدة والصين، أن تحتل أميركا الشمالية وآسيا المركزين الأول والثاني من حيث أغنى الأشخاص في العالم.

ومع ذلك، فإن أوروبا تقترب من آسيا مدعومة بالقوة الاقتصادية الجماعية للمنطقة.

كما يتفوق الشرق الأوسط الغني بالنفط على مقياس الأفراد الأثرياء وشهد أعلى نمو على أساس سنوي في الأثرياء بعد أميركا الشمالية.

ولقد زاد العالم ككل من حيث عدد الأثرياء بنسبة 4.2 في المئة، وشهدت أميركا الجنوبية فقط انكماشاً في الأعداد بين عامي 2022 و2023.

ويعتبر الفرد الذي تبلغ ثروته الصافية أكثر من 30 مليون دولار من ذوي الثروات العالية جداً، وقد يشمل التقييم أصولاً مختلفة من نقد وأسهم وسندات وصناديق استثمار وغيرها من الأصول السائلة والقابلة للاستثمار.

يمكن للأفراد ذوي الثروات الصافية العالية جداً أن يصبحوا أثرياء من خلال شركة أو استثمارات أو وراثة أموال من أحد أفراد العائلة.

ويستخدم مديرو الثروات والمخططون الماليون وغيرهم من العاملين في صناعة الخدمات المالية تصنيف الأفراد ذوي الثروات العالية جداً UHNWI لتحديد مجموعة العملاء الأكثر ثراءً.