حافظ الملياردير الفرنسي برنارد أرنو على لقب أغنى رجل في العالم حتى الأول من مارس آذار 2024، فيما تقدم الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ مركزاً في قائمة أغنى أثرياء العالم، وبحسب مجلة فوربس -التي تتتبع ثروات مليارديرات العالم منذ عام 1987- فقد بلغت ثروة أغنى 10 رجال في العالم نحو 1.56 تريليون دولار.

فوربس أعلنت ارتفاع ثروة أغنى 10 رجال في العالم بنحو 115 مليار دولار خلال شهر، موضحة أن القائمة تتكون من ثمانية أميركيين وفرنسي وهندي، إذ نجح الملياردير الهندي موكيش أمباني في العودة لقائمة العشرة الكبار بعدما خرج منها قبل عامين.

المنافسة بين أرنو وماسك

وكان الملياردير الأميركي إيلون ماسك قد خسر لقب أغنى شخص في العالم في يناير كانون الثاني 2024 عقب تراجع أسهم شركة تسلا، لكن ثروة ماسك تخطت الـ200 مليار دولار -من 182.6 مليار دولار- وقلص الفجوة بينه وبين قطب السلع الفاخرة الفرنسي برنارد أرنو.

حظي أرنو بشهر جيد للغاية خلال فبراير شباط، ونجح في إضافة 19 مليار دولار لتبلغ ثروته 229.8 مليار دولار، لكن ماسك تمتع بشهر أفضل، وقفزت ثروته بنحو 27 مليار دولار لتبلغ 209.7 مليار دولار.

زوكربيرغ الأنجح في فبراير

مع ذلك لم يحظَ أي شخص في القائمة بشهر أفضل من الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ الذي ارتفعت ثروته بنحو 35 مليار دولار بفضل القفزة الكبيرة في أسعار أسهم الشركة.

وكان ذلك كافياً لنقل زوكربيرغ إلى المركز الرابع في قائمة أغنى أثرياء العالم بثروة بلغت 172.3 مليار دولار، بعد أن كان في المركز الخامس في فبراير شباط الماضي.

وجاء مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية أمازون جيف بيزوس في المركز الثالث بثروة تبلغ 195.5 مليار دولار، أما المركز الخامس فكان من نصيب المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أوراكل لاري إليسون بنحو 139.4 مليار دولار.

(معجزة أوماها) المستثمر الأميركي وارن بافيت جاء في المركز السادس بثروة تبلغ 134.6 مليار دولار، فيما جاء مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس في المركز السابع بثروة تقدر بنحو 127.5 مليار دولار.

المركز الثامن كان من نصيب الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت ستيف بالمر الذي تبلغ ثروته 121.5 مليار دولار، وحل لاري بيغ الشريك المؤسس لمحرك البحث غوغل في المركز التاسع بثروة تقدر بنحو 115.1 مليار دولار.

أغنى رجل في آسيا

عاد الملياردير الهندي موكيش أمباني إلى المراكز العشرة الأولى للمرة الأولى منذ فبراير شباط 2022، وسجلت أسهم شركته رليانس للصناعات المحدودة أعلى مستوى لها على الإطلاق في الـ15 من ذات الشهر.

في 28 فبراير شباط أعلنت شركة ديزني أنها ستدمج عملياتها في الهند مع شركة رليانس للصناعات المحدودة التابعة في صفقة بقيمة 8.5 مليار دولار.

تبلغ ثروة أمباني نحو 114.4 مليار دولار، ويستضيف أغنى رجل في آسيا حفلاً فخماً قبل زفاف ابنه أنانت لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 1 إلى 3 مارس آذار وصف بالمؤتمر الاقتصادي العالمي نظراً لحضور كبار اللاعبين في وول ستريت ووادي السيليكون الحفل.