تعتزم دار مزادات كريستيز افتتاح مقر رئيسي جديد في هونغ كونغ هذا العام بهدف تعزيز مبيعاتها في آسيا، وسط اهتمام متزايد بالمزادات من الجيل زد.

وكريستي هي دار مزادات بريطانية يقع مقرها الرئيسي في شارع كينغ، وسانت جيمس في لندن، ولديها صالات بيع إضافية في نيويورك وباريس وهونغ كونغ وميلانو وأمستردام وجنيف وشانغهاي ودبي.

وتتوقع كريستيز أن يؤدي مقرها الرئيسي الجديد الذي تبلغ مساحته 50 ألف قدم مربعة في آسيا، إلى تعزيز المبيعات عام 2024 خاصة للعملاء من الجيل زد (الذي يضم المواليد خلال فترة ما بين منتصف التسعينيات ومنتصف العقد الأول من الألفية الثانية).

وقال فرانسيس بيلين، رئيس كريستي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، إنه «متفائل بحذر» بشأن المبيعات في المنطقة، إذ تحاول الدار تقديم المنتجات المناسبة والسعر المناسب للعملاء، وتجذبهم اهتمامهم بالأحداث والفاعليات.

وأضاف بيلين لرويترز يوم الاثنين «نعتقد أننا سنستمر في رؤية السوق هادئة عام 2024 مقارنة بما كانت عليه عام 2021، لكننا يمكن المضي قدماً فيه إذا تمسكنا بنهج عام 2023».

المقر الجديد في هونغ كونغ

من المنتظر أن تفتتح دار المزادات مقرها الجديد في سبتمبر أيلول في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في فندق هندرسون، وهو برج مكاتب جديد في المنطقة المركزية الرئيسية في هونغ كونغ، على أن تطلق برنامجاً مدته ثلاثة أشهر من المعارض والفعاليات حتى نوفمبر تشرين الثاني.

وقال بيلين إن دار المزادات بدأت تشهد طفرة في الشراء من هواة جمع الأعمال الفنية واللوحات الصينية من الشباب الصينيين على مدى السنوات الثلاث الماضية، إذ ارتفعت نسبة المبيعات من بضع نقاط مئوية إلى ما يصل إلى 20 في المئة الآن، وذلك بفضل استخدام الشركة المتزايد لـ تطبيقات الوسائط الاجتماعية الصينية مثل وي تشات وشياو هونغشو.

وتجاهل بيلين تأثير قوانين الأمن القومي الجديدة التي فرضتها حكومة هونغ كونغ على المدينة، قائلاً إن المركز المالي لا يزال يتمتع بتدفق حر لرأس المال وسيادة القانون.

وأضاف بيلين أنه يعترف بجهود حكومة هونغ كونغ في تطوير فنون المدينة وثقافتها من خلال استضافة الأحداث الدولية وبناء منطقة غرب كولون الثقافية التي تطل على ميناء فيكتوريا، وقال «ستكون هونغ كونغ قادرة على إعادة بناء نفسها، والفن والثقافة جزء منها».

(رويترز).