قال القائم بأعمال نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، يوم الثلاثاء، إنه تم نقل مصنع تويوتا السابق في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية إلى عهدة شركة صناعة السيارات الفاخرة أوروس.

وستبدأ روسيا في تصنيع سيارات أوروس الفاخرة، التي يستخدمها الرئيس فلاديمير بوتين، في مصنع تويوتا، وتنوي افتتاح مصنع جديد في سانت بطرسبورغ هذا العام، وفقاً لمانتوروف.

سيارة أوروس سينات، التي تم تصميمها على غرار سيارة ليموزين (ZIL) التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، هي السيارة الرئاسية الروسية الرسمية، وقد وصل بوتين إلى حفل تنصيبه في الكرملين في سيارة ليموزين أوروس يوم الثلاثاء، كما قدم بوتين مركبة من النوع نفسه إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في فبراير شباط الماضي.

سيارة أوروس تقل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل حفل التنصيب في الكرملين في موسكو، روسيا في 7 مايو أيار 2024 (رويترز)

ونقلت وكالة تاس للأنباء الروسية عن مانتوروف قوله إن الإنتاج في مصنع سانت بطرسبورغ يجب أن يبدأ بحلول نهاية عام 2024، وإن مصنع تويوتا السابق قد تم تسليمه إلى أوروس منذ وقت طويل.

ونقلت تويوتا المصنع إلى شركة «نامي» الحكومية، التي تمتلك حصة أغلبية في علامة أوروس التجارية، في مارس آذار من العام الماضي.

وبدأت شركة أوروس موتورز في تصنيع سياراتها في منطقة تتارستان الروسية، على بعد نحو ألف كيلومتر (620 ميلاً) من موسكو، في عام 2021.

وتبحث روسيا عن طرق لاستخدام مصانع السيارات التي تركت معطلة بعد انسحاب بعض شركات صناعة السيارات العالمية من السوق الروسية، لا سيما بعد قرار بوتين إرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في عملية عسكرية لا تزال مستمرة منذ فبراير شباط 2022.

ووفقاً لوكالة التحليل الروسية أوتوستات، تم بيع 40 سيارة تحمل علامة أوروس في روسيا حتى الآن هذا العام.