تضاعفت قيمة لاعب منتخب إنجلترا، ونادي ريال مدريد الإسباني، جود بيلينغهام، خلال السنوات الخمس الماضية، إذ أصبح الآن أغلى لاعب في العالم بقيمة سوقية 180 مليون يورو، وهو الآن يقود إنجلترا في يورو 2024.

وشارك بيلينغهام لاعب خط الوسط مع منتخب إنجلترا في الفوز على نظيره الهولندي بنتيجة 2-1، في مباراة نصف النهائي في بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، والتأهل لملاقاة إسبانيا في المباراة النهائية.

قفزات في القيمة السوقية للاعب جود بيلينغهام

وُلد جود بيلينغهام، في 29 يونيو حزيران 2003 في ستوربريدج، ويست ميدلاندز، بإنجلترا، وكان والده، مارك بيلينغهام، مهاجماً يلعب في الأندية غير المحترفة خارج الدوري الإنجليزي، وهو مزيج من الأصول الإنجليزية والإفريقية.

وبدأت رحلة جود في مدينة برمنغهام، حيث انضم إلى الأكاديمية في السابعة من عمره، وسرعان ما أثبت مهاراته ليظهر مع الفريق الأول وهو في عمر الـ16 عاماً، ويصبح أصغر لاعب في الفريق الأول على الإطلاق.

وتألق بيلينغهام، ولفت أنظار الأندية المختلفة إليه، وبلغت قيمته السوقية في عام 2019 نحو 11 مليون يورو، وبعدها انتقل إلى بوروسيا دورتموند في عام 2020 في صفقة بقيمة 30 مليون يورو، وشارك معه في الدوري الألماني وهناك أظهر قدرته على التكيف وجذب أنظار الجميع بمهاراته الفردية والجماعية المميزة، وهو ما زال في عمر الـ17 عاماً.

وبعد تألقه جاءت الخطوة الكبرى من خلال الانتقال إلى نادي ريال مدريد الإسباني، في صفقة قدرت قيمتها بنحو 113 مليون يورو، وذلك في شهر يونيو حزيران 2023.

بيلينغهام أغلى لاعب في العالم

منذ انضمام جود بيلينغهام إلى نادي ريال مدريد، نجح في إثبات قدراته وتألق بشكل كبير، وهو ما أدى إلى ارتفاع قيمته السوقية إلى 120 مليون دولار، بالتساوي مع زميله النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور.

ولكن تألق بيلينغهام لم يتوقف، حتى إنه في نهاية العام الماضي 2023 قدم مستويات مبهرة مع الفريق الإسباني، جعلته يتصدر قائمة هدافي الدوري الإسباني (الليغا)، لترتفع قيمته السوقية إلى 150 مليون يورو.

يامين لامال.. قصة أغلى لاعب ناشئ في العالم

ووفقاً لموقع ترانسفير ماركت، المتخصص في حصد القيمة السوقية للاعبين كرة القدم، فقد ارتفعت القيمة السوقية للاعب الإنجليزي 30 مليون يورو أخرى في الشهور الأولى من العام الحالي 2024، لتصبح قيمته 180 مليون يورو.

وبهذه القيمة يصبح اللاعب الأغلى في العالم، مزاحماً كلاً من: لاعب مانشستر سيتي إيرلينغ هالاند، ولاعب ريال مدريد الجديد كيليان مبابي، اللذين لهما القيمة السوقية نفسها، لكن يتميز بيلينغهام بأنه الأصغر حيث يبلغ من العمر 21 عاماً، بينما مبابي 25 عاماً، وهالاند 23 عاماً.

نهائي يورو 2024.. موعد مباراة إنجلترا وإسبانيا

تُقام مباراة نهائي كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، بين إنجلترا وإسبانيا، يوم الأحد المقبل الموافق 14 يوليو حزيران 2024، في الساعة 11 مساءً بتوقيت أبوظبي، 10 مساءً بتوقيت القاهرة.