يشارك في أولمبياد باريس، التي بدأت يوم الجمعة وتستمر حتى 11 أغسطس آب، 20 رياضياً حصل كل منهم على أكثر من 35 مليون دولار في الأشهر الـ12 المنتهية في 30 يونيو حزيران من هذا العام، وحققوا مجتمعين أكثر من 1.35 مليار دولار من الرواتب والمكافآت والجوائز المالية والتأييد.

ويعد الإسباني جون رام صاحب الدخل الأعلى بنحو 218 مليون دولار، وفقاً لمجلة فوربس، ويقود مجموعة خماسية من لاعبي الغولف في قائمة أفضل 20 لاعباً الذين سيلعبون في ملعب غولف ناشيونال جنوب غربي باريس، وكان راتب رام المرتفع مدفوعاً بانضمامه إلى دوري «إل آي في» للغولف الممول من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

يأتي في المراتب التالية لاعبو دوري كرة السلة للمحترفين NBA في الولايات المتحدة باعتبارهم الرياضيين الأعلى أجراً في باريس بفارق كبير، إذ يضم فريق الولايات المتحدة الأميركية وحده سبعة من أعلى 50 رياضياً أجراً في العالم في جميع الألعاب الرياضية (ثمانية، قبل انسحاب كوهي ليونارد بسبب الإصابة).

ويعتبر ليبرون جيمس ثاني أعلى اللاعبين أجراً بعد رام، والأعلى أجراً في دوري السلة الأميركي بقيمة تبلغ 128.8 مليون دولار، وأول ملياردير عصامي يتنافس في الألعاب الأولمبية الصيفية.

يليه في المركز الثالث يانيس أنتيتوكونمبو لاعب كرة السلة اليوناني مع أجر قدره 111 مليون دولار، ثم ستيفن كاري اللاعب في دوري السلة الأميركي مع أجر قدره 102 مليون دولار، وفي المركز الخامس كيفن ديورانت اللاعب في الفريق الأميركي لكرة السلة مع أجر بقيمة 93.3 مليون دولار.

أعلى اللاعبين المشاركين في أولمبياد باريس 2024 أجراً

الأعلى أجراً بين السيدات

اكتسبت السيدات في مجال الرياضة قاعدة جماهيرية كبيرة في السنوات القليلة الماضية، ورغم أن الرياضات الجماعية مثل كرة القدم والكريكيت وكرة السلة تكتسب متابعين لفئة السيدات، فإن غالبية الرياضيات الأعلى أجراً عام 2024 يشاركن في الرياضات الفردية، وبخاصة في رياضة التنس.

وتأتي البولندية إيجا شفينتيك، الحائزة خمس بطولات غراند سلام واللاعبة الأولى في العالم في لعبة التنس الفردية بعمر 23 عاماً، في المرتبة الأولى بأجر قدره 23.9 مليون دولار، ولديها تأييدات تشمل رولكس وبورش وفيزا وأون شوز.

يليها كوكو جوف اللاعبة الأميركية مع أجر قدره 21.7 مليون دولار، وهي تحصل على رعاية من العلامة التجارية راي بان وعلامة العناية بالشعر كارولز دوتر، ثم في المرتبة الثالثة اللاعبة اليابانية نعومي أوساكا البالغة من العمر 26 عاماً مع أجر بقيمة 15 مليون دولار.

هل يجني اللاعبون أموالاً من المشاركة في الألعاب الأولمبية؟

يحصل لاعبون مثل ليبرون جيمس وستيف كاري وغيرهما من نجوم الدوري الأميركي للمحترفين على أجر مقابل المشاركة في الألعاب الأوليمبية، وفقاً لموقع بنك فيلا.

وأوضح الموقع أن اللاعبين لا يحصلون على الأجور من اللجنة الأوليمبية الدولية، بل من الرعاة من العلامات التجارية مثل نايكي وأديداس وجاتوريد وأندر آرمر، الذين يعوضون النجوم مالياً خلال مشاركتهم في الألعاب الأولمبية.

كما تعمل شركات الأحذية على تعزيز هذه الدخول خارج الملعب، ويمكن أن يحصل اللاعبون المشاركون في الألعاب الأولمبية على صفقات رعاية من الماركات الرياضية تبدأ قيمتها من 5 ملايين دولار وتصل إلى 15 مليون دولار مع مدفوعات حقوق الملكية للاعبين الكبار مثل ليبرون جيمس.

كم تبلغ قيمة الميداليات الأولمبية؟

يتنافس ما يقرب من 10500 رياضي مشارك في 32 رياضة في 329 حدثاً خلال الألعاب الأولمبية في باريس 2024، أمام مليارات المشاهدين في أنحاء العالم كافة، وسوف يتنافسون جميعاً على الجائزة النهائية للأولمبياد، والميدالية الذهبية، والفضية والبرونزية.

وستكون ميداليات هذا العام مختلفة عن الدورات الأخرى، إذ تحتوي على حديد من برج إيفل الأسطوري الذي تمت إزالته خلال عملية تجديد سابقة، وإليكم القيمة الحالية للمعادن الموجودة داخل الميداليات وقت كتابة هذا التقرير ومكوناتها، وفقاً لبيانات ساكسو بنك.

  • الميدالية الذهبية تحتوي على 505 غرامات من الفضة و6 غرامات من الذهب و18 غراماً من الحديد بقيمة 935.89 دولار.
  • الميدالية الفضية تحتوي على 507 غرامات من الفضة و18 غراماً من الحديد بقيمة 473.43 دولار.
  • الميدالية البرونزية تحتوي على 415.15 غرام من النحاس و21.85 غرام من الزنك و18 غراماً من الحديد بقيمة 3.88 دولار.

ما المكافأة التي يحصل عليها الفائزون بالميداليات؟

يحصل الرياضيون الأميركيون الذين يفوزون بميداليات أولمبية 2024 على 37.5 ألف دولار للميداليات الذهبية، و22.5 ألف دولار للفضة، و15 ألف دولار للبرونزية، وفقاً لصحيفة يو إس إيه توداي.

في غضون ذلك، تدفع دول أخرى مثل ماليزيا والمغرب وصربيا 200 ألف دولار لرياضيها مقابل الفوز بالميدالية الذهبية، وذكرت الصحيفة أن تسع دول على الأقل تدفع 100 ألف دولار أو أكثر مقابل كل ميدالية ذهبية يفوز بها رياضيوها.

والدولتان المعروفتان بدفعهما أعلى قيمة من المكافآت في الألعاب الأولمبية الصيفية الأخيرة هما تايبيه الصينية وسنغافورة، وبحسب الصحيفة قالت سنغافورة إنها ستدفع مليون دولار لأي رياضي فاز بالميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو الماضية، فيما أعلنت تايبيه الصينية مكافأة فائزها الوحيد بالميدالية الذهبية في طوكيو، وهو رافع الأثقال هسينج تشون كو، بنحو 716 ألف دولار.