يسعى نحو 10500 رياضي إلى نيل الميداليات الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية 2024 المقامة في عاصمة النور باريس، وبعيداً عن المجد الرياضي فإن الفوز بميدالية ذهبية يحقق العديد من الفوائد للرياضي؛ إذ يحصل على العديد من المزايا في بلاده.

وتعد المكافأة النقدية للفوز بالميداليات مجرد مثال على كيفية مكافأة البلدان لرياضييها من النخبة، وبعض الدول تقدم مرتبات شهرية مدى الحياة للفائزين بميداليات ذهبية مثل ماليزيا وبلغاريا، وتقدم كل منها أكثر من ألف دولار شهرياً.

مكافآت الدول لأبطالها الأولمبيين

فيما تقدم دول أخرى مكافآت سنوية تنتهي ببداية الدورة الأولمبية التالية مثل تشيلي وكوسوفو وليتوانيا ونيوزيلندا، وتقدم الأخيرة 40 ألف دولار سنوياً للحاصل على ميدالية أولمبية لمدة أربع سنوات حتى بداية الدورة الجديدة من الألعاب.

ورغم أن عادة ما يُنظر إلى الرياضيين الأميركيين على أنهم الأعلى في تلقي المكافآت، فإن هذا غير صحيح؛ فهم خارج قائمة أعلى 10 دول مكافأة للرياضيين الأولمبيين، وسيحصل الرياضي الأميركي الفائز بالميدالية الذهبية في دورة باريس 2024 على 37.5 ألف دولار، ويحصل الرياضي الفائز بميدالية فضية على 22.5 ألف دولار.

بعض الدول مثل بولندا تقدم مزايا متنوعة تتجاوز بقيمتها 82 ألف دولار للفائزين بميداليات ذهبية، وسيحصل كل فائز بالميدالية في باريس على لوحة من فنانين بولنديين، وماسة وقسيمة إجازة لشخصين من وكالة سفر.

بالإضافة إلى ذلك للاحتفال بالذكرى المئوية لمشاركة بولندا في الألعاب الأولمبية سيحصل الفائزون بالميداليات الذهبية في الرياضات الفردية على شقة من غرفتي نوم في منطقة العاصمة وارسو، بينما سيحصل الرياضيون الذين يحصلون على المركز الأول في رياضة جماعية على شقة من غرفة نوم واحدة.

أعلى 5 دول في جوائز الفائزين بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية

هونغ كونغ

وتحتل هونغ كونغ -التي تتنافس بشكل مستقل عن الصين في الألعاب الأولمبية- المرتبة الأولى بين الدول الأكثر سخاءً مع أبطالها الأولمبيين، إذ يحصل الفائز بميدالية ذهبية أولمبية على نحو 768 ألف دولار، وخلال 17 ظهوراً لهونغ كونغ في الألعاب الأولمبية لم تنجح سوى في الحصول على ذهبيتين.

في الواقع تتفوق جائزة هونغ كونغ للحاصل على ميدالية فضية على جائزة أي دولة في العالم للحاصل على الميدالية الذهبية؛ إذ تقدم 380 ألف دولار لمن يحل ثانياً في الألعاب الأولمبية.

صربيا

وتأتي صربيا في المركز الثاني بين الدول الأكثر سخاء مع الأبطال الأولمبيين، إذ يحصل الفائز بالميدالية الذهبية على 218 ألف دولار.

كما تقدم الحكومة الصربية للرياضيين الحاصلين على ميداليات أولمبية سواء كانت ذهبية أو فضية أو برونزية، معاشاً شهرياً يبدأ دفعه عند تخطي الرياضي سن الأربعين.

ماليزيا

وتقدم ماليزيا مكافأة مالية قدرها 214 ألف دولار للرياضي الفائز بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية، بينما يحصل الفائزون بميدالية برونزية على 10 في المئة من هذا المبلغ.

وبغض النظر عن التتويج من عدمه، فتمثيل ماليزيا في المحفل الرياضي العالمي يعني أن من حق الرياضي الحصول على معاش مدى الحياة يتراوح بين 400 و1100 دولار شهرياً.

إيطاليا

تقدم إيطاليا 196 ألف دولار للرياضي الفائز بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية، فيما يحصل الفائزون بميدالية فضية وميدالية برونزية على 98 ألف دولار و65 ألف دولار على التوالي.

وفي أولمبياد طوكيو 2012 نجحت البعثة الإيطالية في الحصول على 13 ميدالية متنوعة.

ليتوانيا ومولدوفا

تقدم ليتوانيا 182 ألف دولار للرياضي الفائز بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية، كما تقدم معاشاً شهرياً للفائزين.

تقدم مولدوفا 171 ألف دولار للرياضي الفائز بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية، وحصلت مولدوفا على ميدالية واحدة في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، وهي برونزية في رياضة التجديف بالقوارب للرجال.

لاتفيا

تقدم لاتفيا 155 ألف دولار للرياضي الفائز بميدالية ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية، ولا يتوقف سخاء الدولة عند الفائزين بالذهب، بل يمتد حتى الرياضيين الحائزين على المركز السادس.

ويحصل كل مركز أدنى من الأول على 60 في المئة من المبلغ المقدم لسابقه، فيحصل الحائز على الميدالية الفضية على نحو 93 ألف دولار ويحصل صاحب الميدالية البرونزية على نحو 56 ألف دولار.

المجر

تقدم المجر نحو 154 ألف دولار للفائز بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية، كما تقدم إحدى أكثر المكافآت سخاء للحاصلين على الميدالية البرونزية بنحو 88 ألف دولار.

وهذه أخبار جيدة لفريقي كرة الماء في البلاد اللذين حصلا على الميدالية البرونزية في منافستي الرجال والسيدات بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2021.

بلغاريا وأوكرانيا

تقدم بلغاريا 139 ألف دولار للرياضي الفائز بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية، فيما يحصل الحائز على الميدالية الفضية 111 ألف دولار، ويحصل صاحب الميدالية البرونزية على 83 ألف دولار.

أما أوكرانيا فتقدم 125 ألف دولار للفائز بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية، وحصلت البعثة الأوكرانية في أولمبياد طوكيو 2021 على 20 ميدالية متنوعة.