لم يعد التلفاز المصدر الرئيسي للأخبار في المملكة المتحدة لأول مرة منذ ستينيات القرن الماضي، حيث يتجه البريطانيون بشكل متزايد إلى الأخبار عبر الإنترنت وتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، وفقاً لبحث أجرته هيئة تنظيم وسائل الإعلام.

وقالت أوفكوم، يوم الثلاثاء، إن مشاهدة الأخبار التلفزيونية استمرت في الانخفاض بشكل حاد، مع استخدام المنصات عبر الإنترنت مثل فيسبوك ويوتيوب وتيك توك والإصدارات الرقمية من المذيعين الآن على نطاق أوسع قليلاً كمصدر للأخبار.

وفي دراستها السنوية لعادات الجمهور، قالت الهيئة الرقابية إن 71% من البالغين يحصلون على الأخبار عبر الإنترنت، مقارنة بـ70% عبر التلفزيون، وهو الاكتشاف الذي وصفته بأنه «يمثل تحولاً جيلياً في توازن وسائل الإعلام الإخبارية».

انخفض انتشار الأخبار التلفزيونية من 75% في العام الماضي، ووجدت أوفكوم أن أكثر من أربعة أخماس الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً حصلوا على أخبارهم من وسائل التواصل الاجتماعي.

ويؤكد التقرير الضغوط على محطات البث الخطي الأكثر تقليدية مثل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) وشبكة سكاي والقناة الرابعة لتسريع التحرك نحو المنصات الرقمية، والتي تشمل مواقع البث الخاصة بها، بالإضافة إلى تطبيقات الوسائط الاجتماعية مثل تيك توك.

ويستثمر المسؤولون التنفيذيون في مجال البث في إنشاء محتوى تلفزيوني وصوتي مخصص لهذه القنوات الرقمية على وجه التحديد؛ على سبيل المثال، تركز هيئة الإذاعة البريطانية على تنمية خدماتها مثل iPlayer وSounds، ولكنها تحتاج أيضاً إلى تلبية احتياجات العدد المتناقص الآن من كبار السن الذين يشاهدون التلفزيون التقليدي.

وقالت أوفكوم إنها وضعت الإطار لمراجعة جديدة لوسائل الإعلام الخدمية العامة، والتي ستحلل في البداية مدى نجاح هيئات البث مثل بي بي سي والقناة الرابعة في تقديم خدماتها للجمهور، بما في ذلك عبر الإنترنت، قبل النظر في خيارات التغييرات في التنظيم أو التشريعات لدعم القطاع.

وقال ييه تشونج تيه، مدير الاستراتيجية والبحوث في مجموعة أوفكوم، إن التلفزيون «سيطر على عادات الناس في متابعة الأخبار منذ ستينيات القرن العشرين، ولا يزال يحظى بثقة عالية حقاً، لكننا نشهد تحولاً جيلياً نحو الأخبار عبر الإنترنت».

وظل التلفاز المنصة الرائدة للأخبار بين الفئات العمرية الأكبر سنا، حيث كان بمثابة المصدر الرئيسي لـ85 في المئة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 55 عاماً، مقارنة بنصف فقط من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً.

وتشمل أربعة من أكثر 10 مصادر إخبارية شعبية بين جميع الفئات العمرية فيسبوك ويوتيوب وإنستغرام وتويتر، ومع تيك توك تحتل هذه المصادر المراكز الخمسة الأولى بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً.

ظلت قناة BBC One المصدر الإخباري الفردي الأكثر شعبية، وقناة ITV1 في المرتبة الثانية، بينما وصلت الأخبار عبر جميع منصات BBC إلى ثلثي جميع البالغين في المملكة المتحدة. وخرجت القناة الرابعة من المراكز العشرة الأولى لأول مرة.

ومع ذلك، لا تزال الأخبار المذاعة تحظى بتقييم أعلى بكثير من حيث الدقة والثقة والنزاهة مقارنة بمصادر الأخبار عبر الإنترنت.