منيت البورصة المصرية الأحد بخسارة نحو 37 مليار جنيه أي ما يزيد على مليار دولار، وتراجع المؤشر الرئيسي أجيكس 30 بنسبة 3,2 في المئة ليغلق على 16555.12 فاقداً أكثر من 500 نقطة.

إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة «نعيم للوساطة في الأوراق المالية»، قال في اتصال مع «CNN الاقتصادية» إن خسارة المؤشر اليوم تعود لثلاثية رئيسية هي أن «البورصة المصرية تشهد ضغوطاً منذ عدة أيام بسبب أداء الأسواق العالمية الذي يشهد هبوطاً، بالإضافة إلى وضع الاقتصاد المصري، فضلاً عن قرار رئيس البورصة إلغاء العمليات التي تمت على سهم شركة (طاقة عربية) في أول أيام التداول عليه».

كان رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، أعلن قبيل إغلاق السوق إلغاء العمليات التي تمت على سهم شركة طاقة عربية بسبب عرض سعر السهم، إذ تم إلغاء نحو 74 صفقة «عن طريق الخطأ من قبل بعض المستثمرين الأفراد بقيمة تناهز 395 ألف جنيه على أسهم شركة طاقة في أول أيام التداول»، حسب بيان البورصة المصرية.

بدأ التداول على سهم شركة طاقة عربية صباح اليوم عند نصف جنيه ولم تشهد تداولات الأفراد إقبالاً عليه في بداية الجلسة، إذ تم التداول على سهم واحد، ليقف السهم عند ثمانية جنيهات وتسعين قرشاً، ثم بدأ بعض الأفراد التداول على السهم وعرضه على ما يفوق 400 جنيه للسهم الواحد.

يقول النمر «وصل سعر السهم لأرقام مرتفعة تخطت 440 جنيهاً وهي أسعار غريبة مقارنة بسعر الافتتاح وبعيدة عن القيمة الاسمية للسهم وعن آلية الصفقات الكبيرة أو (البلوك تريد)، كان من الطبيعي إلغاء هذه العمليات لأنها تثير الريبة في وجود محاولات تلاعب».

ويعزو بيان البورصة المصرية اتخاذ قرار إلغاء الصفقات إلى «طلبات تقدمت بها شركة هيرميس للسمسرة وعدد من شركات الوساطة المالية».

يذكر أن حجم التنفيذ على أسهم شركة طاقة عربية خلال أولى جلسات التداول للسهم اقتصر على صفقة وحيدة ذات حجم كبير بقيمة تجاوزت 3,6 مليار جنيه مصري.