قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إن من المتوقع بدء تداول أسهم شركة «طاقة عربية» التابعة لمجموعة القلعة للاستشارات المالية، خلال يوليو تموز المقبل.

وأضاف الدكاني خلال مؤتمر صحفي عُقد في مقر البورصة المصرية، أن شركة «طاقة عربية» في المراحل الأخيرة قبل بدء التداول.

ووافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية مطلع الشهر الحالي، على قيد أسهم مجموعة «طاقة عربية» الرائدة في مجال توزيع الطاقة والخدمات المتكاملة في مصر، برأس مال مصدر قدره 676.176 مليون جنيه (21.9 مليون دولار).

وسيتم قيد إجمالي 1.35 مليار سهم بجدول قيد الأوراق المالية المصرية، بقيمة اسمية قدرها 0.50 جنيه مصري للسهم الواحد.

واعتمدت لجنة القيد إدراج أسهم المجموعة على قاعدة بيانات البورصة بدءاً من الأحد 4 يونيو 2023، على أن يتم تخصيص الرمز المؤشر (Ticker Symbol) لها وهو TAQA.CA، مع إدراجها بقطاع المرافق.

وأضاف الدكاني، أن عدد المستثمرين المكودين ارتفع خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 224 ألف مستثمر جديد، ليصل إجمالي عدد المستثمرين في البورصة المصرية إلى 740 ألف مستثمر.

وقال رئيس البورصة: «من المقرر بدء التداول بسوق المشتقات في منتصف الربع الثالث من العام الجاري».

وأضاف أن تقلبات سعر الصرف للعملة الأجنبية عائق رئيسي أمام دخول صناديق الاستثمار الأجنبية إلى السوق المصري، «بمجرد استقرار سعر الصرف نتوقع زيادة في عدد المستثمرين الأجانب في سوق المال المصري».

وأضاف الدكاني، أن إدارة البورصة المصرية تتواصل مع صناديق الاستثمار الأجنبية في الجوالات الترويجية لبناء علاقات جيدة، حيث يؤكد جميع المستثمرين أن السوق المصرية جاذبة، ولكن ما يقلقهم هو تقلبات أسعار الصرف الحالية.

وتعاني مصر ندرة في العملة الأجنبية، ما تسبب في تراجع حاد في سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، ما خلق سوقاً موازية لأسعار الصرف.