شهد مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» للأسهم الأميركية أداءً إيجابياً جديداً في الربع الثاني من عام 2023 الجاري، ومع ذلك لا تزال هناك مخاوف بشأن مصير الشركات الأميركية خلال بقية العام.

وبلغت أرباح الربع الثاني المختلطة لمؤشر «إس آند بي 500» 448.0 مليار دولار، مسجلة تراجعاً بنسبة 3.8 في المئة مقارنة بالربع ذاته من العام السابق، لكنها أعلى بنحو 1.6 في المئة مقارنة بالربع الأول من عام 2023، بحسب بيانات رفينتيف.

كما سجلت إيرادات الربع الثاني نحو 3.7 تريليون دولار، بزيادة بنحو 0.4 نقطة مئوية على الفترة ذاتها من العام السابق، ونحو 1.8 في المئة أعلى من إيرادات الربع الأول.

ويمثل هذا الربع الثاني على التوالي من النمو الإيجابي على أساس ربع سنوي، بينما توقع تحليل خاص لـ«رفينيتف ليبر» استمرار هذه الإيجابية في بقية العام.

وتوسعت هوامش أرباح الشركات المُدرجة في مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» إلى 11.9 في المئة في الربع الثاني، وهي أعلى نسبة منذ الربع الأول من عام 2022 وأعلى بكثير من المتوسط ​​التاريخي البالغ 8.9 في المئة منذ عام 2000، بحسب بيانات شركة التحليل المالي «كريتيف بلانينج».

.

ومع ذلك، تُشير تفاصيل التقارير الأخيرة إلى مخاوف بشأن أداء مؤشر «إس آند بي 500»، خاصة في ظل حالة عدم اليقين المرتبطة بالاقتصاد، والتي قد تؤثر على هوامش أرباح الشركات في وول ستريت.

وقال تحليل «رفينتيف ليبر»، «للمرة الأولى منذ جائحة كورونا رأينا عدداً أقل من الشركات تفوقت على التوقعات، كما كان معدل نمو الإيرادات الحقيقية -المُعدلة وفقاً للتضخم- سلبياً للربع الثالث على التوالي، ما يثير قلقاً بشأن تداعيات الجائحة على أداء الشركات».