انخفضت أسعار الماس الخام، وهي الأحجار الخام غير المصقولة وغير المقطوعة، في عام 2023، وذلك مع ابتعاد العديد من المستهلكين في مرحلة ما بعد جائحة كورونا عن السلع الفاخرة.

وفقاً لمؤشر زيمنيسكي العالمي للماس الخام، فإن الأسعار عند أدنى مستوياتها منذ عام، وأشار بول زيمنيسكي، محلل الماس العالمي، إلى أنه مع إنفاق المستهلكين أموالاً أقل على تناول الطعام والسفر أثناء الوباء، «كان لدى الناس أموال فائضة لاستثمارها في المشتريات التقديرية».

لقد تكيفت أسعار الماس مع اختيار المستهلكين للخدمات بدلاً من المجوهرات، ويقول المحللون إن الأشخاص يتجهون نحو الخروج لتناول الأكل في المطاعم، فضلاً عن السفر وإنفاق الأموال على التجارب الحياتية بدلاً من اقتناء السلع الفاخرة.

حركة سوق الماس

وقال إيدان غولان، محلل الماس المستقل، «الماس سوق يحركها المستهلك بالكامل»، إذ يؤثر طلب المتسوقين للمجوهرات الماسية على أسعار الماس الخام، وإلى حد ما، على أسعار بيعها بالتجزئة، ويعمل تجار التجزئة على زيادة الطلب الاستهلاكي من خلال ضخ مئات الملايين من الدولارات في الإعلانات.

ويأتي هذا الانخفاض في الأسعار بعد عامين من تحطيم الأرقام القياسية في مبيعات الماس الخام، وفي عامي 2021 و2022، وصل الطلب على مجوهرات الماس الطبيعي إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

وأشار زيمنيسكي إلى أنه «كان هناك تحرك مكافئ للأعلى، والآن هناك تصحيح على الجانب الآخر»، لكن انخفاض أسعار الماس الخام لا يعني أن المتسوقين سيرون أسعاراً أرخص في المتاجر.

تعرض هذه الإحصائية الفجوة المتوقعة بين العرض والطلب على الماس الخام (الطلب على الماس الخام مقابل عرض الماس المستخرج) في جميع أنحاء العالم من عام 2014 إلى عام 2050، ومن المتوقع أنه بحلول عام 2050، سيصل النقص في العرض والطلب العالمي على الماس الخام إلى 278 مليون قيراط، وهو ما يعادل 278 مليون قيراط، زيادة ملحوظة من عدم وجود فجوة بين الطلب والعرض في عام 2014، ومن المتوقع أن يؤدي هذا النقص المتوقع إلى زيادة في أسعار الماس.

انعكاس سعر الماس على المستهلك النهائي

لا يقوم تجار التجزئة عادةً بتعديل أسعارهم في المتجر بناءً على سوق الماس الخام على المدى القصير، بغض النظر عما إذا كانت المنتجات تصبح أرخص أو أكثر تكلفة في المنبع، وفقاً لغولان، «يحدد تجار التجزئة نقطة سعر، وهم يقاتلون بشدة من أجل هوامش ربحهم الإجمالية».

وقال إنه على الرغم من انخفاض أسعار الماس الخام، فإن شراء ألماسة مستديرة بوزن قيراط كامل من المتجر أصبح في المتوسط أكثر تكلفة بنسبة 3 في المئة الآن عما كان عليه في يناير كانون الثاني 2020.

وقال زيمنيسكي، «على المدى القصير، إذا انخفضت أسعار الجملة، فسيحاول بعض تجار المجوهرات استغلال الفرصة للحصول على المزيد من هامش الربح».

بدءاً من عام 2022، قدرت احتياطيات الماس الطبيعي في روسيا بنحو 600 مليون قيراط، وبالتالي فإن احتياطيات الماس الروسية هي الأكبر في العالم، ما يقرب من نصف الماس المستخرج في العالم يستخدم للأغراض الصناعية كالماس الخام.

يمكن استخدام الماس الصناعي في القطع، والحفر والطحن والتلميع.

البيع والشراء في موسم الاحتفالات

ويتوقع محللو الصناعة أن تشهد السوق قفزة في مبيعات التجزئة خلال العطلات الشتوية وحتى أوائل عام 2024، إذ تعد أشهر الشتاء هي ذروة موسم الخطوبة، وعادة ما يكون عيد الميلاد المجيد وعيد الحب عطلات مربحة لشركات المجوهرات.

وفي حين أن هذا قد يؤدي إلى ارتفاع طفيف في أسعار الماس الخام، «فإننا بشكل عام سنشهد انخفاضاً في المبيعات على أساس سنوي في موسم العطلات»، كما يتوقع ديفيد جونسون، المتحدث باسم شركة دي بيرز، إحدى الشركات الرائدة في مجال الماس وواحدة من أكبر شركات الماس في العالم.

ويتوقع زيمنيسكي أيضاً تراجعاً في السوق هذا العام مقارنة بذروات عامي 2021 و2022، لكنه يقول إن المؤشرات الاقتصادية في الولايات المتحدة واعدة.

وقال، «أداء سوق الأسهم جيد نسبياً والتوظيف قوي»، ما يمهد الطريق للتعافي التدريجي لأسعار الماس الخام في عام 2024.

(إيفا روتنبرغ، CNN)