على الرغم من خسارته 1.3 مليار دولار في 24 ساعة فقط، لا يزال قطب الموضة الفرنسي برنار أرنو المنافس الأشرس في عالم المليارديرات، لكل من المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي في شركة تسلا، إيلون ماسك، ومؤسس أمازون، جيف بيزوس.

فقد أقصى أرنو وبفارق كبير، كل من ماسك بثروة 196.1 مليار دولار، وبيزوس بثروة قدرها 194 مليار دولار، متربعاً على رأس قائمة أغنى مليارديرات العالم، بعد ارتفاع ثروته إلى 232.8 مليار دولار خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، حسبما تشير إحصاءات مجلة فوربس الأميركية.

وفيما تصدر مليارديرات الصين قائمة الرابحين بمكاسب قياسية خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة بفضل تفاؤل أحاط بالأسواق الصينية، تكبد مليارديرات اليابان خسائر ضخمة نتجت عن تراجع مؤشر نيكاي 225، بسبب خسائر شركات الرقائق، وقوة الين.

أغنى رجل في العالم

أكبر الرابحين في سوق المليارديرات

كان رجل الأعمال الصيني، روبن زينغ يوكون، وهو مؤسس ورئيس شركة تصنيع البطاريات «سي إيه تي إل»، أكبر الرابحين خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة، بعد ارتفاع ثروته بنحو 3.3 مليار دولار، في أعقاب قفزة تجاوزت 12 في المئة بأسهم شركة تصنيع البطاريات المدرجة في الصين منذ عام 2018.

هذه القفزة بأسهم «سي إيه تي إل» رفعت بدورها ثروة هوانغ شيلين الذي يشغل منصب نائب رئيس الشركة، بنحو 1.5 مليار دولار، ليكون ثاني أكبر الرابحين في القائمة، لحظة إعداد التقرير.

أما ثالث أكبر الرابحين، فكان شيانغ غوانغدا، رئيس مجموعة تسينجشان القابضة، وهي واحدة من أكبر منتجي الفولاذ الخام المقاوم للصدأ في العالم. وارتفعت ثروته بنحو 915 مليون دولار خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

رابعا كان ما هواتينغ، المعروف أيضاً باسم بوني ما، والذي يرأس شركة الإنترنت الصينية العملاقة «تينسنت هولدينغز». وكسب هواتينغ خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة 821 مليون دولار، ليصل إجمالي ثروته إلى 31 مليار دولار، بفضل ارتفاع أسهم تينسنت بأكثر من 3 في المئة خلال الإغلاق الأخير في بورصة هونغ كونغ.

وجاء وانغ تشوانفو، الرئيس التنفيذي في «بي واي دي»، التي أصبحت أكبر شركة للسيارات الكهربائية في العالم من حيث المبيعات، خامس أكبر الرابحين، وسط ارتفاع ثروته 769 مليون دولار لتبلغ 15 مليار دولار بتاريخ 11 مارس آذار الجاري. وتجدر الإشارة إلى أن أسهم «بي واي دي» قفزت 297 في المئة خلال السنوات الخمس المنصرمة.

مليارديرات اليابان.. أكبر الخاسرين

تكبد مؤسس «سوفت بنك» ماسايوشي صن، الخسارة الأكبر بين مليارديرات العالم خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة، إذ تراجعت ثروته بنسبة 5.2 في المئة أو ما يقدر بنحو 1.7 مليار دولار، لتبلغ 321 مليار دولار بتاريخ 11 مارس آذار الجاري.

تلاه قطب الموضة الفرنسي وأغنى رجل في العالم، برنار أرنو، بخسارة قدرها 1.3 مليار دولار.

كما تكبد ثالث أغنى رجال اليابان، تاكيمتسو تاكيزاكي، وهو مؤسس شركة « كينز كورب Keyence Corp »، التي تعمل في توريد أجهزة الاستشعار الإلكترونية، 608 ملايين دولار، ليكون ثالث أكبر الخاسرين في القائمة.

وجاء أليكو دانغوتي، أغنى شخص في إفريقيا، ومؤسس شركة دانغوتي للأسمنت، وهي أكبر شركة منتجة للأسمنت في القارة 596 مليون دولار، ليكون رابع أكبر الخاسرين في القائمة.

من جهته، خسر المستثمر أندرو فورست، مؤسس مجموعة «Fortescue Metals Group» وهي شركة عملاقة لخام الحديد، حوالي 541 مليون دولار خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، ليكون خامس أكبر الخاسرين.

تجدر الإشارة إلى أن سوق الأسهم اليابانية أغلقت على انخفاض حاد يوم الاثنين، إذ اقتفت الأسهم المرتبطة بصناعة الرقائق خطى نظيراتها الأميركية في الانخفاض، وهو الأمر الذي دفع مؤشر نيكاي 225 للهبوط بنسبة 2.19 في المئة، في أكبر انخفاض له منذ الرابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي.