330 امرأة عصامية، صنعن ثروات بالمليارات، منهنّ من تركن بصماتهن في عالم المال والأعمال والجمال والأعمال الخيرية، وأخريات من خزائن الوراثة، في عالم لا يزال بغالبيته العظمى، محكوماً برجال يتربعون على عرش السياسة والسلطة والإدارة، من أقاصي المستديرة إلى أدناها.

وفي رأس القائمة التي تحصيها مجلة فوربس الأميركية، تتربع فرانسواز بيتينكور مايرز، رئيسة شركة «لوريال» الفرنسية للمستحضرات التجميلية، بثروة تفوق 95.4 مليار دولار بتاريخ السابع والعشرين من مارس آذار الجاري.

أغنى نساء العالم

307 مليارات دولار، هي الثروة الإجمالية بتاريخ 27 مارس آذار الجاري، لخمس نساء، أربع منهن أميركيات، وواحدة فرنسية وفقاً لبيانات مجلة «فوربس» الأميركية.

1-فرانسواز بيتينكور مايرز

مواليد 10 يوليو تموز 1953

الثروة: 95.4 مليار دولار

قيمة شركة لوريال: 252 مليار دولار

على المرء أن يقدر وقته وأن يقوم بتحديد قيمة مالية مقابل هذا الوقت، وقتنا هو أعظم الموارد وهو الشيء الوحيد الذي لا يمكننا استعادته. فرانسواز بيتنكور مايرز

هي حفيدة مؤسس شركة لوريال، وأغنى امرأة في العالم، تمتلك فرانسواز بيتينكورت مايرز وعائلتها نحو 33 في المئة من أسهم لوريال، وقد عملت في مجلس إدارة الشركة منذ عام 1997، ثم أصبحت وريثة لوريال الفرنسية في عام 2017 عندما توفيت والدتها ليليان بيتنكورت، التي كانت آنذاك أغنى امرأة في العالم.

تعمل كذلك رئيسة للمؤسسة الخيرية لعائلتها، والتي تشجع التقدم الفرنسي في العلوم والفنون، ولعل أشهر ما قامت به التبرع بمبلغ 226 مليون دولار لإصلاح كاتدرائية نوتردام بعد حريق أبريل نيسان في 2019.

2-أليس والتون

مواليد 7 أكتوبر تشرين الأول 1949

الثروة: 72.6 مليار دولار

قيمة شركة وول مارت: 487.6 مليار دولار

إن سر تربية الخيول العظيمة يكمن في ثلاثة عناصر: العظام، والعقل، والتوازن، وكذلك إذا نظرنا إلى الفن، نرى أن لديه العناصر نفسها. أليس والتون

هي الابنة الوحيدة لمؤسس وول مارت سام والتون، الأب الحالي لأغنى عائلات الولايات المتحدة الأميركية.

ركزت أليس والتون على تنظيم الأعمال الفنية، بدلاً من العمل في وول مارت مثل أشقائها، روب وجيم، وفي عام 2011 افتتحت متحف كريستال بريدجز للفن الأميركي في مسقط رأسها في بنتونفيل، بولاية أركنساس.

3-جوليا فلتشر كوش

مواليد 12 أبريل 1962

الثروة: 64.3 مليار دولار

لا بأس إن كنا غير راضين عن قصة حياتنا، طالما لدينا دائماً القدرة على كتابتها مجدداً. جوليا كوش

انحدرت جوليا كوش من عائلة تعمل في الزراعة، ولكن القدر قادها للزواج بالملياردير ديفيد كوش، بعد أن بدأت حياتها المهنية كعارضة أزياء في عام 1984، وانتقلت إلى نيويورك لتطوير مسيرتها.

ورثت جوليا كوش وأطفالها الثلاثة حصة قدرها 42 في المئة في شركة «كوش إندستريز» من زوجها ديفيد، الذي توفي في أغسطس آب 2019 عن عمر يناهز 79 عاماً، والذي يعتبر مصدر ثروتها بالوراثة، لتصبح اليوم ثالث أغنى نساء العالم.

4-جاكلين مارس

مواليد 10 أكتوبر تشرين الأول 1940

الثروة: 38.5 مليار دولار

الحرية هي ما يبدو عليه الجمال عندما يعبر عن نفسه بانطلاقة. جاكلين مارس

هي ابنة فورست مارس الأب، وحفيدة فرانكلين كلارنس مارس، مؤسسي شركة ومصانع مارس المتحدة المنتجة للعديد من أنواع الحلوى والشوكولاتة مثل سنيكرز، مارس وغيرها.

عملت في الشركة لمدة 20 عاماً تقريباً، وعملت في مجلس الإدارة حتى عام 2016.

ارتفعت ثروتها من 20 مليار دولار في 2014 إلى 38.5 مليار دولار اليوم، لتصبح ثالث أغنى نساء العالم حسبما تشير إحصاءات فوربس للمليارديرات.

5-ماكنزي سكوت

مواليد 7 إبريل نيسان 1970

الثروة: 36.2 مليار دولار

رؤية شريك حياتك أو أي شخص تحبه فعلاً، يخوض مغامرة، هل هناك ما هو أفضل من ذلك؟ ماكينزي سكوت

لعل أبرز ما دفع ماكينزي سكوت إلى عالم الشهرة، هو ارتباطها بالملياردير جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون، ثم طلاقها منه بعد علاقة دامت 25 عاماً، لتحصل بعد ذلك على حصة قدرها 4 في المئة في أمازون.

لكن بعيداً عن ذلك، هي فاعلة خير، وروائية تدربت في مكتب الروائية الحاصلة على جائزة نوبل في الأدب عام 1993 توني موريسون.

في مايو أيار 2019، بعد وقت قصير من إعلان شروط الطلاق على منصة إكس، وقعت على تعهد العطاء، ووعدت بالتخلي عن نصف ثروتها على الأقل على مدار حياتها.

وقد اختارتها مجلة «تايم» واحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة لعام 2020.