ارتفعت معظم أسواق الأسهم في الخليج اليوم الاثنين في التعاملات المبكرة وسط استقرار أسعار النفط، بينما يترقب المتعاملون بيانات التضخم الأميركية لتقييم مسار سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لبقية العام الجاري.

واستقرت أسعار النفط، وهي محفز لأسواق المال في منطقة الخليج، مع صعود برنت 0.1 في المئة إلى 82.87 دولار للبرميل بحلول الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش.

وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر الرئيسي للأسهم 0.2 في المئة، مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 0.8 في المئة، وسهم أدنوك للحفر 3.3 في المئة.

وأعلنت شركة أدنوك للحفر، الذراع المعنية بأعمال الحفر التابعة لشركة أدنوك العملاقة للطاقة، زيادة 26 في المئة بصافي أرباح الربع الأول، وأعلنت سياسة توزيع أرباح جديدة لزيادة التوزيعات 10 في المئة على الأقل سنوياً لمدة خمس سنوات.

وصعد المؤشر القطري الرئيسي 0.3 في المئة مدعوماً بمكاسب سهم شركة الملاحة القطرية (ملاحة) واحداً في المئة، وارتفاع سهم مصرف قطر الإسلامي 1.1 في المئة.

ولم يطرأ تغيير يذكر على مؤشر دبي مع تراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارة، 0.9 في المئة، بينما تقدم سهم أرامكس 2.4 في المئة.

وأعلنت شركة الخدمات اللوجستية يوم الجمعة ارتفاع 95 في المئة في صافي أرباحها الفصلية.

وتراجع مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي 0.3 في المئة مع تكبد معظم الأسهم خسائر بقيادة أسهم العقارات والرعاية الصحية والخدمات المالية.

وخسر سهم مصرف الإنماء 1.7 في المئة، وفقد سهم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية اثنين في المئة، لكن سهم أديس القابضة ربح 3.2 في المئة بعد أن أعلنت شركة التزويد بمنصات الحفر للتنقيب عن النفط والغاز زيادة 124.6 في المئة في صافي أرباح الربع الأول.

وتترقب الأسواق صدور مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في الولايات المتحدة يوم الأربعاء، إذ أدّت بيانات سابقة جاءت أقوى من المتوقع للتأثير سلباً على آمال خفض أسعار الفائدة.

وتربط معظم دول الخليج عملاتها بالدولار، وعادة ما تقتفي السعودية والإمارات وقطر أثر أي تغيير في السياسة النقدية بالولايات المتحدة.

(المصدر: رويترز)