تأرجحت الأسهم الآسيوية حول أعلى مستوياتها في 15 شهراً يوم الثلاثاء، وارتفع الدولار قبل بيانات التضخم الأميركية المرتقبة، في حين تعرضت السندات اليابانية لضغوط مع تراجع البنك المركزي قليلاً عن برنامج شراء السندات.

ارتفع مؤشر أم إس سي أي (MSCI) الأوسع نطاقاً لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بشكل طفيف، ووصل إلى أعلى مستوى له منذ أوائل عام 2023 في التعاملات الصباحية، حيث امتد الارتفاع القوي في أسهم هونغ كونغ للأسبوع الرابع على التوالي.

واستقر مؤشر نيكاي الياباني، وارتفعت عائدات السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات نقطة أساس واحدة إلى 0.95 في المئة، وهو أعلى عائد منذ نوفمبر تشرين الثاني، وبلغت العائدات اليابانية لأجل خمس سنوات 0.555 في المئة، وهو أعلى مستوى منذ عام 2011.

وأظهر استطلاع نشره بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك يوم الاثنين أن الأميركيين يتوقعون أن يصل التضخم بعد عام من الآن إلى 3.3 في المئة، وهو أعلى مما كانوا عليه في الشهر السابق.

ينصب التركيز الرئيسي هذا الأسبوع على أرقام مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي الفعلية يوم الأربعاء، لمعرفة ما إذا كانت بعض المفاجآت الصعودية في الربع الأول مجرد نقطة عابرة أم اتجاهاً مثيراً للقلق، تشير التوقعات إلى تباطؤ مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي من 3.8 في المئة سنوياً في مارس آذار إلى 3.6 في المئة لشهر أبريل نيسان.

وقال بوب سافاغ، رئيس استراتيجية الأسواق والرؤى في بنك نيويورك ميلون، في مذكرة للعملاء «سيكون هذا أمراً جيداً، لكنه ليس كافياً لتأكيد خطط الفيدرالي لخفض الفائدة في (الربع الثالث)».

(رويترز)