ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة يوم الاثنين، لتضيف إلى مكاسب الأسبوع الماضي مع استمرار بحث رجال الإنقاذ عن الرئيس الإيراني بعد تعرض الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقله لحادث.

وبحلول الساعة 00:49 بتوقيت غرينتش، ارتفع برنت 26 سنتاً بما يعادل 0.3 بالمئة إلى 84.24 دولار للبرميل، وربح الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 15 سنتاً أو 0.2 بالمئة إلى 80.21 دولار للبرميل.

وأنهى برنت الأسبوع السابق مرتفعاً بنحو 1 في المئة، وهو أول مكسب أسبوعي له في ثلاثة أسابيع، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 2 في المئة بفضل تحسن المؤشرات الاقتصادية من الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكي النفط في العالم.

قال مسؤول إيراني لرويترز إن طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تحطمت يوم الأحد، وقال المسؤول إن حياة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان معرضة للخطر.

وعلى الرغم من التقلبات التي تشهدها المنطقة، لم تتحرك أسعار النفط إلا بشكل طفيف.

وقال وارن باترسون رئيس استراتيجية السلع في آي إن جي «لا تزال سوق النفط محصورة في نطاق محدود إلى حد كبير وبدون أي محفز جديد، فمن المرجح أن نضطر إلى انتظار الوضوح بشأن سياسة إنتاج أوبك+ من أجل الخروج من هذا النطاق».

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، في ما يعرف بمجموعة أوبك+، في الأول من يونيو حزيران المقبل.

وقال باترسون «يبدو أن السوق أيضاً غير مهتمة بشكل متزايد بالتطورات على الجبهة الجيوسياسية، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الكمية الكبيرة من الطاقة الفائضة التي تمتلكها أوبك».

واستغلت الحكومة الأميركية الانخفاض الأخير في أسعار النفط، قائلة في أواخر الأسبوع الماضي إنها اشترت 3.3 مليون برميل من النفط بسعر 79.38 دولار للبرميل، للمساعدة في إعادة ملء احتياطيها النفطي الاستراتيجي بعد عملية بيع ضخمة من المخزون في عام 2022.

ودعمت السوق الأسبوع الماضي علامات تخفيف التضخم في الولايات المتحدة، ما عزز التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة، ما قد يقلل من قيمة الدولار ويجعل النفط أرخص لحاملي العملات الأخرى.

(رويترز)