تراجعت أسواق الأسهم الرئيسية في منطقة الخليج، يوم الأحد، وسجل المؤشر القطري أكبر الخسائر وسط انحسار التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية بعد بيانات اقتصادية قوية وتعليقات متشددة من اجتماع السياسة الأحدث لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وانخفض المؤشر القطري لليوم الثالث 1.7 في المئة إلى 9396 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ ما يقرب من سبعة أشهر، مع تسجيل خسائر لمعظم الأسهم على المؤشر، وفقاً لوكالة رويترز.

وانخفض سهم صناعات قطر 1.3 في المئة، كما نزل سهم بنك قطر الوطني الأكبر في منطقة الخليج 2.2 في المئة.

وتراجع المؤشر السعودي 1.2 في المئة ليغلق عند 11851 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ نحو أربعة أشهر مع خسائر لجميع القطاعات تقريباً.

وخسر سهم مصرف الراجحي، وهو أكبر بنك إسلامي في العالم، 1.4 في المئة في حين نزل سهم أرامكو السعودية 1.7 في المئة، وتعتزم السعودية، المالكة لعملاق النفط، بيع أسهم بمليارات الدولارات في أرامكو في يونيو حزيران المقبل.

وارتفع سهم أديس القابضة السعودية بنحو 1.8 في المئة بعد أن أعلنت الشركة فوزها بعقود لتشغيل ست منصات حفر برية لصالح شركة نفط الكويت بقيمة 2.42 مليار ريال (645 مليون دولار).

ارتفاع البورصة المصرية

خارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 1.2 في المئة مدعوماً بمكاسب في معظم القطاعات؛ إذ صعد سهم الشركة الشرقية إيسترن كومباني 2.9 في المئة في حين قفز سهم مدينة مصر 4.3 في المئة وسجلت شركة التطوير العقاري زيادة بلغت 286 في المئة في صافي أرباح الربع الأول.

في غضون ذلك أبقى البنك المركزي المصري اليوم الخميس أسعار الفائدة لليلة واحدة دون تغيير كما كان متوقعاً، وقال إنه على الرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي، فقد حد ارتفاع التضخم في أسعار السلع غير الغذائية من تأثير الانخفاض المستمر في تضخم أسعار السلع الغذائية.

المؤشر الأردني يغلق منخفضاً

انخفضت البورصة الأردنية يوم الأحد بفعل عمليات بيع في معظم الأسهم القيادية وعلى رأسها سهم البنك العربي وسط سيولة ضعيفة.

وأغلق المؤشر العام للأسهم منخفضاً 0.24 في المئة إلى 2406.64 نقطة، في حين بلغت قيمة التداول 3.8 مليون دينار (5.3 مليون دولار) مقارنة بـ3.4 مليون دينار في الجلسة السابقة.

وانخفض سهم مناجم الفوسفات 0.27 في المئة إلى 11.11 دينار وسهم البنك الإسلامي الأردني 1.19 في المئة إلى 4.14 دينار وسهم البنك العربي 0.46 في المئة إلى 4.37 دينار بينما ارتفع سهم البوتاس العربية 0.83 في المئة إلى 25.6 دينار.