تراجع سهم شركة أرامكو السعودية في بداية تعاملات أول أيام اكتتاب حصة ثانوية من الشركة في البورصة السعودية يوم الأحد.

وهبط السهم بنسبة 2.59 في المئة في أول نصف ساعة من تداولات السوق السعودية ليبلغ 28.25 ريال سعودي، مقارنة بسعر إغلاق الجلسة السابقة.

وبدأ اليوم فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة في الطرح الثانوي للشركة، وتستمر حتى يوم الخميس المقبل على أن تبدأ فترة اكتتاب الأفراد غداً الاثنين حتى الأربعاء المقبل.

وأعلنت الحكومة السعودية وشركة الزيت العربية السعودية ( أرامكو)، يوم الخميس الماضي، إطلاق عملية طرح ثانوي لـ1.545 مليار سهم تعادل 0.64 في المئة من أسهم الشركة المصدرة، في أول عملية بيع تأتي منذ الطرح الأولي الذي جمع 29.4 مليار دولار.

وأرامكو السعودية هي واحدة من أكبر منتجي النفط ومصدريه في العالم، إذ تضخ نحو 10 في بالمئة من الإمدادات العالمية.

وحددت الشركة النطاق السعري للسهم في الطرح الثانوي بين 26.70 ريال (7.12 دولار) و29 ريالاً، ما يعني أنها ستجمع قرابة 12 مليار دولار عند الحد الأقصى للنطاق السعري، ليكون بذلك الطرح الأكبر في منطقة الشرق الأوسط خلال 2024 حتى الآن.

مؤشر البورصة السعودية

وافتتحت البورصة السعودية تداولات اليوم متراجعة، إذ انخفض مؤشر البورصة الرئيسي (تاسي) 0.35% في بداية أول أيام طرح حصة ثانوية من شركة أرامكو.

يذكر أن فترة بناء سجل الأوامر ستستمر حتى يوم الخميس من الأسبوع الحالي، على أن يُعلن سعر الطرح النهائي وموعد التخصيص في السابع من يونيو حزيران (الجمعة)، ويتم إيداع الأسهم في التاسع من يونيو حزيران (الأحد المقبل)، بحسب بيان لشركة أرامكو السعودية.

كانت أرامكو السعودية جمعت ما يقرب من 30 مليار دولار من الطرح العام الأولي في عام 2019، لكن ذلك لم يكن سوى جزء بسيط من شركة النفط العملاقة، فلا تزال المملكة العربية السعودية تمتلك حصة ضخمة تبلغ 82 في المئة من شركة أرامكو، كما يمتلك صندوق الاستثمار العام التابع لها -الذي يستثمر نيابة عن الحكومة- حصة أخرى تبلغ 16 في المئة.