بعد خمس سنوات من الطرح العام الأولي القياسي في أسهم أرامكو 2019، تستعد المملكة العربية السعودية، صباح الأحد، لتلقي طلبات شراء لأسهم تصل قيمتها إلى 13.1 مليار دولار في شركة النفط العملاقة.

وكشفت أرامكو، يوم الخميس، تفاصيل خطط الشركة لبيع ما يصل إلى 0.7 في المئة من أسهم شركة النفط المملوكة للدولة، مع تخصيص 10 في المئة من الطرح للمستثمرين الأفراد، بناء على الطلب.

وسيستمر تلقي الطلبات حتى السادس من يونيو حزيران على أن يجري تحديد سعر الصفقة في اليوم التالي.

طرح أرامكو

الطرح الذي يحمل الاسم الرمزي (بروجكت بوند) وفقاً لمصادر، تأجل لعدة أشهر، ويعد خطوة رئيسية في تنويع قاعدة مستثمري الشركة منذ طرحها العام الأولي القياسي عام 2019، بالإضافة إلى قدرته على تعزيز برنامج المملكة الضخم للتنويع الاقتصادي.

وأوضح زياد المرشد النائب التنفيذي للرئيس وكبير الإداريين الماليين في أرامكو أن الأسهم معروضة للبيع فوق سعر الطرح العام الأولي؛ أي في نطاق 26.7 ريال (7.12 دولار) إلى 29 ريالاً، بعد أن أغلقت عند 29.1 ريال يوم الخميس.

وبذلك تبلغ قيمة الشركة 1.87 تريليون دولار، وقدَّر الطرح العام الأولي قيمة أرامكو عند 1.7 تريليون دولار.

ويأتي البيع في الوقت الذي وصلت فيه عروض الأسهم على مستوى العالم إلى 247.4 مليار دولار منذ بداية العام حتى الآن، وهو أعلى مستوى منذ عام 2021، وفقاً لبيانات منصة ديلوجيك للتحليلات، وسيكون واحداً من أكبر عمليات بيع الأسهم في العقد الماضي.

واختارت أرامكو مجموعة مألوفة من الشركاء الذين استعانت بهم في الطرح العام الأولي لإدارة الطرح الثانوي، منهم (إم.كلاين آند كومباني) وشركة (موليس آند كومباني يو.كيه.إل.إل.بي) لتولي دور المستشارين الماليين المستقلين، وفقاً لما جاء في إفصاح للبورصة السعودية، أمس الخميس.

وتتولى شركة الأهلي المالية، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي السعودي، دور مدير الاكتتاب، وذلك إلى جانب دور المنسق العالمي المشترك بالتعاون مع سيتي جروب وغولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي.مورجان ومورجان ستانلي وبنك أوف أميركا.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر للصحفيين إن الطرح يمثل فرصة للمستثمرين الحاليين والجدد لتكوين مركز استثماري جيد في الشركة، ولأرامكو لتوسيع قاعدة مساهميها وتعزيز سيولة أسهمها.

حجم شركة أرامكو

أرامكو السعودية واحدة من أكبر منتجي النفط ومصدريه في العالم، إذ تضخ نحو 10 في بالمئة من الإمدادات العالمية.

كما أنها من بين أكثر الشركات ربحية في العالم، إذ حققت أرباحاً صافية قدرها 27.3 مليار دولار في الربع الأول، وهو ما يزيد قليلاً عن أرباح شركات النفط الكبرى إكسون موبيل وشل وشيفرون وتوتال مجتمعة في الربع ذاته.

وحققت أرامكو العام الماضي صافي ربح سنوي قدره 121.3 مليار دولار، وهو ثاني أعلى أرباحها على الإطلاق بعد أن حققت 161.1 مليار دولار في عام 2022.

وفي أواخر عام 2019، جمعت أرامكو 25.6 مليار دولار من طرحها العام الأولي، وهو أكبر طرح من نوعه في العالم.

ثم باعت المزيد من الأسهم من خلال خيار الشراء في يناير 2020؛ ما رفع إجمالي ما جمعته إلى 29.4 مليار دولار.

وبلغ عدد العاملين في أرامكو أكثر من 73 ألف موظف في عام 2023، ولها عمليات في قطاع الطاقة ومنشآت بحثية ومكاتب منتشرة في أنحاء العالم، في آسيا وأوروبا والأميركتين.

وللشركة مكاتب في بكين وهيوستن ولندن ونيودلهي ونيويورك وسيئول وشنغهاي وسنغافورة وطوكيو وغيرها.

ويتزامن طرح الأسهم مع اجتماع تحالف أوبك+ يوم الأحد الذي سيحدد السياسات المتعلقة بالإنتاج في المستقبل.

وقال جيمس سوانستون من كابيتال إيكونوميكس إن الأسواق تتوقع على نحو متزايد تمديد خفض الإنتاج الذي «قد لا يؤدي إلى دفعة كبيرة للأسعار».