قالت بورصة نيويورك للأوراق المالية، يوم الاثنين، إن مشكلة فنية أوقفت تداول بعض الأسهم الرئيسية وتسببت في انخفاض سهم بيركشاير هاثاواي التابعة للملياردير الأميركي وارن بافيت بنسبة 99.97 في المئة قد حُلَّت.

وفي تحديث قالت بورصة نيويورك للأوراق المالية إن الأسهم المتأثرة أعيد فتحها و«جميع الأنظمة تعمل حالياً».

رد بورصة نيويورك

قال مسؤول تنفيذي كبير في أحد البنوك الكبرى على اتصال بشركة إنتركونتيننتال إكستشينج -الشركة الأم لبورصة نيويورك- لم نجد أي مؤشر على أن الخلل كان بسبب هجوم إلكتروني.

وبدلاً من ذلك قالت بورصة نيويورك للأوراق المالية إن هناك «مشكلة فنية» مع نطاقات الأسعار «تسببت في توقف عدد من الأسهم» المدرجة في البورصة عن التداول.

وأشارت بورصة نيويورك للأوراق المالية إلى أن نطاقات الأسعار هذه يتم نشرها بواسطة معالج معلومات الأوراق المالية (SIP) التابع لمؤسسة «كونسوليداتيد تايب أسوسياشن» (CTA)، وهي مجموعة صناعية مسؤولة عن نشر بيانات التداول والأسعار في الوقت الفعلي.

سهم شركة وارن بافيت

وأوقف تداول عشرات الأسهم في وقت سابق من اليوم، وهو ما يشير إلى أنها كانت تتداول خارج نطاقات الارتفاع والهبوط الطبيعية، وفقاً لموقع بورصة نيويورك، وتتضمن هذه القائمة تشيبوتلي و بيركشاير هاثاواي الشركة القابضة التي يديرها المستثمر وارن بافيت.

لمدة ساعتين تقريباً أدرج سهم بيركشاير هاثاواي من الفئة إيه للتداول بسعر 185.10 دولار فقط، وهو السعر الذي يمثل خسارة بنسبة 99.97 في المئة عند إغلاقه يوم الجمعة عند 627400 دولار.

قالت المتحدثة باسم ناسداك إميلي بان لشبكة CNN «هذه ليست قضية ناسداك»، لم يستجب ممثلو لجنة الأوراق المالية والبورصة لطلب التعليق.

قال مؤسس شركة ثيمز ترادنج للتدوال، جو سالوزي لشبكة CNN إن تفسير بورصة نيويورك يصعب التوفيق بينه وبين الصفقات الغريبة التي ظهرت على الشريط.

وأضاف مؤلف كتاب «الأسواق المنهارة» «أنا لا أصدق هذا التفسير، فليس له معنى بالنسبة لي».

تُظهر بيانات التداول المقدمة من ريفينتيف أن سهم شركة بيركشاير هاثاواي من الفئة إيه تداول عند 620.700 دولار اعتباراً من الساعة 9:44:32 صباح يوم الاثنين بتوقيت شرق أميركا، وبعد ذلك دون أي تفسير انهار السهم إلى 185.10 دولار فقط.

ويرى سالوزي أن الانخفاض المفاجئ لمستوى 185 دولاراً دون أي تدريج في الانخفاض هو أمر لا معنى له.

أسهم أخرى تأثرت بالعطل

وحتى الآن لا يبدو أن المشكلات الفنية أثرت على سوق الأسهم بالكامل.

وعرض سهم شركة برايك غولد -شركة كندية لإنتاج الذهب والنحاس- للتداول مقابل 25 سنتاً فقط بانخفاض 98.5 في المئة في اليوم وفقاً لريفينتيف، وبحلول منتصف النهار عاد سهم الشركة إلى وضعه الطبيعي وصار يتداول عند 17.28 دولار بارتفاع 1.1 في المئة في اليوم.

تم إدراج شركة نوسكال باور -شركة مصنعة لتكنولوجيا المفاعلات النووية المعيارية- بسعر 13 سنتاً فقط، بانخفاض 98.5 في المئة في اليوم، وبعد إعادة الفتح أصبح السهم يتداول عند مستوى 8.29 دولار بانخفاض قدره 5 في المئة فقط.

(مات إيغن – CNN)