شهد قطاع التكنولوجيا في وول ستريت يوم الأربعاء مكاسب كبيرة، بقيادة شركة إنفيديا، التي وصل سهمها إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق عند 1225 دولاراً.

وارتفع سهم شركة إنفيديا (NVDA) بنسبة تصل إلى 5 في المئة يوم الأربعاء ليصل إلى مستوى قياسي، ما يمنح الشركة قيمة سوقية تزيد على 3 تريليونات دولار، ما يجعلها ثالث شركة تصل إلى هذا الإنجاز، لتنضم إلى أبل ومايكروسوفت.

وشهد ارتفاع يوم الأربعاء أيضاً تجاوز الشركة لفترة وجيزة شركة أبل باعتبارها ثاني أكبر شركة قيمة في سوق الأسهم الأميركية، فيما تتربع مايكروسوفت حالياً على عرش الشركة الأكبر قيمة سوقية في العالم.

ويأتي ارتفاع يوم الأربعاء وسط مكاسب أوسع نطاقاً في أسهم التكنولوجيا، مع ضعف البيانات الاقتصادية الأميركية وانخفاض عوائد سندات الخزانة ما عزز الأسواق على أمل أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في وقت مبكر من يوليو تموز.

كانت إنفيديا هي النموذج المثالي لحماس المستثمرين في الذكاء الاصطناعي، والذي تسارع مع إصدار «أوبن إيه آي» لـ«تشات جي بي تي» في أواخر عام 2022.

إذ ارتفع سعر السهم بنسبة تزيد على 140 في المئة هذا العام و200 في المئة خلال عام 2023؛ كما ارتفعت أسهم «إنفيديا» بأكثر من 3300 في المئة في السنوات الخمس الماضية.

وخلال تلك الفترات ذاتها، حقق مؤشر ناسداك مكاسب أكثر تواضعاً بنسبة 14 في المئة، و29 في المئة، و126 في المئة على التوالي.

ويأتي ارتفاع هذا الأسبوع في «إنفيديا» في أعقاب إعلان يوم الأحد من رئيسها التنفيذي، جنسن هوانغ، الذي قال في مؤتمر صناعي إن الشركة ستطلق نسخة أحدث من شريحة (بلاك ويل) الخاصة بها، وتسمى (بلاك ويل ألترا) في عام 2025، تليها منصة رقائق الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي للشركة تسمى «روبن» وسيتم طرحها في عام 2026. ثم الإصدار الأعلى من روبن (ألترا) في عام 2027.

إنفيديا هي المورد المفضل لصناعة التكنولوجيا لرقائق الذكاء الاصطناعي والبرامج المتكاملة.