تستمر سلسلة الارتفاعات القياسية لأسواق الأسهم العالمية خلال تعاملات يوم الخميس، بدفعة من صعود أسهم التكنولوجيا وعلى رأسها شركة إنفيديا، والتفاؤل بشأن اقتراب البنوك المركزية من خفض أسعار الفائدة.

وعادت الأسواق الأميركية من عطلة يوم الحرية للتداول يوم الخميس على ارتفاعات جديدة، مع صعود سهم إنفيديا بأكثر من ثلاثة في المئة في مستهل التعاملات، بعدما أصبحت الشركة الأكبر قيمة سوقية في العالم التي تبلغ 3.4 تريليون دولار، متخطية عملاقة التكنولوجيا مايكروسوفت وأبل.

قرارات الفائدة تعزز التفاؤل

كان اليوم بالفعل مليئاً بالإثارة بالنسبة لأوروبا، فقد أبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة في المملكة المتحدة عند أعلى مستوى لها منذ 16 عاماً عند 5.25 في المئة، لكنه قال إن قرار عدم التخفيض كان «متوازناً بشكل جيد»، وهي صياغة اعتبرها الاقتصاديون بمثابة إشارة إلى أن خفض الفائدة في اجتماع أغسطس آب مطروح على الطاولة.

ولم يكن البنك الوطني السويسري بحاجة إلى الانتظار، إذ إنه خفض أسعار الفائدة للمرة الثانية هذا العام، الأمر الذي أطاح بالفرنك السويسري مقابل العملات الرئيسية الأخرى، في حين ترك البنك المركزي النرويجي أسعار الفائدة دون تغيير، كما كان متوقعاً.

وقال رئيس إدارة الثروات العالمية لمنطقة اليورو والخبير الاقتصادي في المملكة المتحدة، دين تورنر «الرسالة الأوسع هي أن ضغوط التضخم تتلاشى في المملكة المتحدة، وهو الاتجاه الذي اعترف به صناع السياسات»، وأظهرت بيانات هذا الأسبوع أن تضخم أسعار المستهلكين انخفض إلى اثنين في المئة للمرة الأولى منذ عام 2021 في مايو أيار.

وأضاف تورنر «لتجنب التشديد المبالغ فيه للسياسة النقدية، سيتعين على البنك قريباً خفض أسعار الفائدة لمواكبة تباطؤ التضخم كما فعل في فترة تسارع التضخم»، موضحاً أن قرار البنك الوطني السويسري بخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية هذا الصباح يوضح هذا الاتجاه، لذا توقع تورنر أن ينضم بنك إنجلترا إلى دورة التخفيض عندما يجتمع في أغسطس.

مكاسب الأسواق العالمية

مع تعرض الجنيه الأسترليني لضغوط، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ستة عملات أخرى، بنسبة 0.2 في المئة إلى 105.39، كما ارتفع الذهب، الذي يميل إلى الأداء الجيد في بيئة تتسم بانخفاض أسعار الفائدة، بنحو 0.6 في المئة إلى 2339 دولاراً للأوقية، بعد أن لامس أعلى مستوياته منذ بداية يونيو حزيران في وقت سابق.

وفي سوق النفط، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 0.3 في المئة إلى 85.32 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم أغسطس آب 0.1 في المئة إلى 80.77 دولار للبرميل.

كذلك أدت المكاسب المبكرة يوم الخميس إلى رفع مؤشر ناسداك 100 الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 0.6 في المئة ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.4 في المئة إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

وقال رئيس قسم الأبحاث لدى بيبر ستون، كريس ويستون في مذكرة، «تظل إنفيديا أهم الأسهم في العالم، وتظل الحقيقة أن الشركات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الكبيرة في حالة صعود».

وينتظر المستثمرون المزيد من البيانات لإعطاء فكرة عن الموعد الذي قد يبدأ فيه الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة، بعد أن توقع الأسبوع الماضي خفض سعر الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام.

(رويترز).