أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، اليوم الاثنين، لتعوض بعض الخسائر الحادة التي مُنيت بها الأسبوع الماضي، وقادت أسهم شركات التكنولوجيا والأسهم المالية المكاسب، في حين كانت أسهم رايان إير أكبر الخاسرين بين شركات الطيران بعد أن أعلنت تراجع أرباحها الفصلية.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعاً 0.9 في المئة بعد خسائر استمرت خمسة أيام، في سلسلة شوهدت آخر مرة في أكتوبر تشرين الأول 2023.

وصعدت أسهم التكنولوجيا 1.8 في المئة منهية أسوأ انخفاض أسبوعي لها منذ أكثر من ثلاث سنوات؛ إذ حققت أسهم بعض شركات الرقائق مكاسب بعد عمليات بيع عالمية الأسبوع الماضي عندما شعر المستثمرون بالقلق من احتمالات فرض قيود تجارية أميركية.

وارتفعت كذلك أسهم شركات المنتجات الفاخرة إل في إم إتش وكيرينغ وهوغو بوس المنكشفة على الصين بين 1.2 في المئة و4.3 في المئة بعد أن فاجأت الصين الأسواق بخفض أسعار الفائدة الرئيسية قصيرة الأجل وطويلة الأجل للمرة الأولى منذ أغسطس آب من العام الماضي؛ ما يشير إلى نية دفع النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وهوى سهم رايان إير 17.2 في المئة إلى قاع المؤشر ستوكس 600 بعد أن تراجعت أرباح شركة الطيران بمقدار النصف تقريباً في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو حزيران مع انخفاض أسعار التذاكر 15 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ودفع سهم رايان إير المؤشر الفرعي للسفر والترفيه للهبوط 2.4 في المئة.

في هذه الأثناء، يقيم المستثمرون تأثير تخلي الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الأحد، عن السعي لإعادة انتخابه ثم تأييده نائبته كامالا هاريس كمرشحة للحزب الديمقراطي.

وارتفع مؤشر بنوك منطقة اليورو اثنين في المئة اليوم.

وصعد سهم رينتوكيل إنيشيال 7.8 في المئة بعد أن ذكرت صحيفة صنداي تايمز أن الرئيس السابق لشركة بي تي للاتصالات فيليب يانسن يجري محادثات لشراء الشركة البريطانية لمكافحة الآفات.

كما قفز سهم بيليمو 17.6 في المئة بعد أن جاءت نتائج مبيعات شركة تصنيع أجهزة تشغيل أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء أعلى من المتوقع خلال النصف الأول من العام الحالي.