بعد عامين مرهقين من التضخم المرتفع وأسعار الفائدة المرتفعة، يبدو أن الأميركيين على وشك الحصول على بعض الراحة، فقد قدم رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، يوم الجمعة تأكيداً قوياً على أن تخفيضاً في أسعار الفائدة قادم في الشهر المقبل.. ومع ذلك، يبقى حجم هذه الراحة سؤالاً مفتوحاً.

قال باول يوم الجمعة إن «الوقت قد حان» لكي يخفض المجلس أسعار الفائدة بعد اقتراب التضخم من الوصول إلى الهدف البالغ اثنين بالمئة الذي يسعى إليه البنك، وهو ما يمثل اتجاهاً صريحاً نحو تيسير وشيك في السياسة النقدية.

بمجرد أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي بتقليص معدل الفائدة الرئيسي، الذي يؤثر على تكاليف الاقتراض عبر الاقتصاد، فإن ذلك سيشكل علامة فارقة مهمة في معركة البنك المركزي التاريخية ضد التضخم؛ فضغوط الأسعار أصبحت تحت السيطرة وسوق العمل الأميركي تعمل بوتيرة أبطأ هذه الأيام مقارنةً بالسنوات الأخيرة.

أظهرت بيانات وزارة العمل التي صدرت هذا الأسبوع أن نمو الوظائف كان أضعف بكثير خلال الاثني عشر شهراً التي انتهت في مارس مقارنةً بالتقارير السابقة، كما ارتفع معدل البطالة في يوليو إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2021.

لهذا السبب تحديداً، من المتوقع أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في سبتمبر أيلول للمرة الأولى منذ عام 2020، وبالإضافة إلى استقرار الأسعار، يُطلب من الاحتياطي الفيدرالي أيضاً السعي لتحقيق أقصى قدر من التوظيف، وبينما تظل سوق العمل الأميركية صحية، لا يزال الاقتصاديون غير متأكدين مما إذا كانت البطالة ستظل ثابتة أم ستواصل الارتفاع.

العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي اعتبروا إمكانية تخفيض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة الشهر الماضي، وفقاً لمحضر الاجتماع الذي صدر يوم الأربعاء، لكنهم اختاروا بدلاً من ذلك إبقاء الأسعار دون تغيير.

وقال العدد الأكبر منهم إنهم يعتقدون أنه سيكون من المناسب تنفيذ أول تخفيض في الأسعار في سبتمبر أيلول، إذا تطورت الأمور كما هو متوقع.

بينما يجتمع المصرفيون المركزيون والاقتصاديون البارزون هذا الأسبوع في جاكسون هول، وايومنغ، لحضور ندوة سنوية يستضيفها الفيدرالي في كانساس سيتي، قدم باول إشارة قوية للأسواق في خطابه الرئيسي يوم الجمعة بأن أول تخفيض في الأسعار قادم في نحو شهر.

كانت وول ستريت متوترة منذ فترة لتخفيض الاحتياطي الفيدرالي لتكاليف الاقتراض.

ويتوقع المتداولون حالياً فرصة قوية لتخفيض كبير بنصف نقطة في نوفمبر تشرين الثاني، وفقاً لسوق العقود الآجلة، بعد أن يخفض الفيدرالي الفائدة في سبتمبر أيلول المقبل للمرة الأولى.

(بريان مينا CNN)