أغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي على ارتفاع ملحوظ، محققاً أعلى مستوى له في أسبوعين، يوم الثلاثاء، وسط تفاؤل الأسواق العالمية بإمكانية خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة بشكل كبير خلال الاجتماع المزمع غداً الأربعاء.

ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.4%، فيما سجلت معظم البورصات المحلية مكاسب، وقفز مؤشر إيبكس الإسباني بنسبة 1.1%، ليصل إلى أعلى مستوى له في أكثر من تسع سنوات.

تقدمت تجارة التجزئة على قائمة المكاسب بين القطاعات الرئيسية في المؤشر، بزيادة قدرها 2.8%، مدعومة بارتفاع سهم كينج فيشر بنسبة 11.2% بعد أن رفعت الشركة المالكة لشركتي «بي أند كيو» و«كستوراما» من توقعاتها للأرباح السنوية.

سجل سهم رايان إير ارتفاعاً بنسبة 6.1% بعد تصريحات الرئيس التنفيذي، مايكل أوليري، لوكالة رويترز، حيث أشار إلى انتعاش في الحجوزات منذ الشهر الماضي وتراجع الحاجة لخفض الأسعار، مضيفاً أن الأرباح السنوية من المحتمل أن تكون أقل قليلاً عن العام الماضي لكنها تظل «قوية للغاية».

كما صعد مؤشر السفر والترفيه الفرعي، الذي يضم معظم شركات الطيران الأوروبية، بنسبة 2.2%.

وفقاً لأداء «فيد ووتش» التابع لمجموعة (سي.إم.إي)، تقدر الأسواق الآن فرصة بنسبة 61% لقيام البنك المركزي الأميركي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، ارتفاعاً من 34% في الأسبوع السابق، ومع ذلك لا تزال بنوك كبرى مثل مورغان ستانلي ودويتشه بنك تتوقع أن يبدأ المركزي الأميركي دورة تيسير السياسة بخفض بمقدار 25 نقطة أساس غداً.

في المقابل، تراجع مؤشر شركات الدفاع الأوروبية مثل ليوناردو وراينميتال وبي.إيه.إي سيستمز وكونجسبيرج جروبن، ليظهر في أسفل المؤشر ستوكس 600، مع انخفاض مؤشر أسهم الطيران والدفاع بنسبة 1.8%.

ومن بين الأسهم البارزة الأخرى، ارتفع سهم باري كاليبو بنسبة 7.2% بعد أن رفع بنك باركليز تصنيف الشركة المصنعة للشوكولاتة.

على النقيض، هوى سهم بلايتك بنسبة 5.2% بعد أن وافقت شركة تكنولوجيا المقامرة البريطانية على بيع وحدتها الإيطالية «سنايتك» لشركة «فلاتر إنترتينمنت» مقابل 2.3 مليار يورو (2.56 مليار دولار)، بما في ذلك الديون، وارتفع سهم فلاتر المدرج في بورصة لندن بنسبة 3.2%.