هبطت معدلات الرهن العقاري هذا الأسبوع في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني على التوالي مع استيعاب المستثمرين للتوقف المؤقت للاحتياطي الفيدرالي عن رفع الفائدة بعد عشر زيادات متتالية.

انخفض متوسط معدل ​​الرهن العقاري لمدة 30 عاماً إلى 6.69 في المئة خلال الأسبوع المنتهي، يوم الخميس، مقابل 6.71 في المئة خلال الأسبوع السابق، وفقاً لبيانات «فريدي ماك» الصادرة يوم الخميس.

وكان معدل الفائدة الثابت لمدة 30 عاماً 5.78 في المئة خلال الفترة المماثلة العام الماضي.

استمرت معدلات الرهن العقاري أعلى من 5 في المئة باستثناء أسبوع واحد خلال العام الماضي، وكانت قد ارتفعت إلى 7.08 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.

يرى كبير الاقتصاديين في «فريدي ماك» سام خاطر أن انخفاض معدلات الرهن العقاري بشكل طفيف هذا الأسبوع كان تحسباً لتوقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة، وأوضح أنه مع استمرار تباطؤ التضخم «يتباطأ النمو الاقتصادي وتصل دورة التشديد النقدي إلى ذروتها»، وهذا يعني -حسب قول خاطر- أنه من المتوقع هبوط معدلات الرهن العقاري في وقت لاحق من هذا العام والعام المقبل.

كانت مبيعات المنازل -والتي تصل إلى ذروتها خلال الفترة من الربيع إلى الصيف- أكثر هدوءاً من المعتاد نظراً لانخفاض عدد المنازل للشراء واستمرار معدلات الرهن العقاري فوق 6.5 في المئة، ومع انخفاض معدلات الرهن العقاري الأسبوع الماضي، ارتفعت الطلبات عن الأسبوع السابق، لكنها ظلت أقل بكثير من المستويات التي كانت عليها قبل عام، وفقاً للبيانات الصادرة عن جمعية مصرفيي الرهن العقاري.

قال جويل كان، نائب رئيس الجمعية إن «نشاط شراء المنازل في الأسواق يظل مقيداً بالأسعار، التي لا تزال أعلى من عام مضى بأكثر من نقطة مئوية واحدة، وانخفاض عدد الوحدات المتاحة للبيع».

(آنا باهني – CNN)