1.59 مليار دولار أميركي هي إجمالي مبيعات دبي من المنازل الفاخرة أي تلك التي يزيد سعرها على 10 ملايين دولار خلال الربع الثالث من العام، وفقاً لأحدث تحليل للسوق أجرته شركة الاستشارات العقارية الرائدة نايت فرانك.

وتجاوزت مبيعات تلك المنازل في دبي حاجز 4.91 مليار دولار أميركي خلال الفترة من يناير كانون الثاني إلى سبتمبر أيلول.

وقال فيصل دوراني، الشريك ورئيس قسم الأبحاث في الشرق الأوسط وإفريقيا في نايت فرانك «ما زال الطلب على المنازل الفاخرة في دبي مرناً، ويتجاوز العرض الطلب بكثير حيث بلغ إجمالي عدد مبيعات المنازل التي تزيد قيمتها على 10 ملايين دولار أميركي في دبي خلال التسعة أشهر الأولى من العام 277 منزلاً، ما يمثل مستوى قياسياً إذ لا يزال هناك ثلاثة أشهر في العام، ويعزز هذا مكانة دبي كأكثر الأسواق نشاطاً في العالم في سوق المنازل التي تزيد قيمتها على 10 ملايين دولار خلال النصف الأول من العام، حيث تتصدر دبي القائمة وتتقدم على نيويورك (في المركز رقم 125)، وهونغ كونغ (109)، ولندن (99)».

وبلغ متوسط سعر المعاملات للمنازل التي تم بيعها بأكثر من 10 ملايين دولار أميركي 6557 درهماً إماراتياً للقدم المربعة في نهاية الربع الثالث من العام، وفقاً لتحليل نايت فرانك.

ويزداد الطلب على المنازل الفاخرة في المدينة ويجذب المشترين المحليين والدوليين، وتشهد المناطق السكنية الرئيسية في المدينة اهتماماً مستمراً، حيث تظل نخلة جميرا هي نقطة الجذب الرئيسية لمبيعات المنازل الفاخرة، وتمثل 52.3 بالمئة من إجمالي المبيعات في هذه الفئة الحصرية من المنازل.

ومن بين المناطق البارزة التي تشهد نجاحاً باهراً أيضاً منطقة “أم سقيم 3” حيث يوجد مشروع مدينة جميرا ليفينج وفندق برج العرب الشهير حيث يبلغ متوسط أسعار المعاملات في هذه المنطقة 15700 درهم إماراتي للقدم المربعة، أي أعلى بنسبة 62 بالمئة مقارنة بأقرب منافسيها وهي منطقة الخليج التجاري، وفقاً لما ذكرته نايت فرانك.

وقال دوراني «شهدنا ارتفاعاً غير مسبوق في الأسعار خلال الدورة الثالثة، حيث ارتفعت الأسعار بشكل ملحوظ على مدى تسعة أرباع متتالية»، وأضاف أن مناطق رئيسية في دبي، وهي نخلة جميرا وتلال الإمارات وجزيرة خليج جميرا، كانت هي الأبرز في هذه الدورة حيث ارتفعت أسعار المنازل فيها بنسبة 15.9 بالمئة مما كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي.

واختتمت نايت فرانك تقريرها بالقول «لا تزال الدورة الثالثة لسوق التملك السكني الحر في دبي في مرحلة نمو قوي، قاعدة المشترين ما زالت متنوعة للغاية، ويظل العرض في الأسواق الرئيسية محدوداً، ومن المرجح أن يستمر الطلب على المنازل الفاخرة المطلة على الواجهة البحرية، كما يتضح من عمليات البيع الأخيرة للدفعة الأولى من الفلل في نخلة جبل علي، ومن شأن ذلك أن يسهم في استمرار زيادة الأسعار حتى يتفوق العرض على الطلب».