تصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة فوربس الشرق الأوسط، الخاصة بقادة الشركات العقارية الأكثر تأثيراً للعام الجاري، بنحو 33 شركة، تليها المملكة العربية السعودية بنحو 23 شركة، ثم مصر بنحو 20 شركة.

وجاء مؤسس شركة إعمار العقارية الإماراتية، محمد العبار في المركز الأول ضمن قائمة قادة الشركات العقارية الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط، علماً أن القائمة وُضعت وفقاً لتصنيف فوربس الشرق الأوسط لإجمالي الأصول والقيمة السوقية والإيرادات في حال الإفصاح عنها، فضلاً عن قيمة أو مساحة محفظة الأراضي، وعدد الوحدات المملوكة للشركة.

كما تأخذ القائمة قيمة المشاريع قيد الإنشاء والمشاريع المنجزة أيضاً بعين الاعتبار، إلى جانب مدى التزام الشركة بتسليم العقارات للمشترين.

وكانت قيمة الصفقات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي ارتفعت خلال الفترة من يناير كانون الثاني إلى أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي، بنحو 171.6 مليار دولار، إذ سجلت زيادة قدرها 21.1 في المئة على أساس سنوي، وفقاً لتقرير أصدرته شركة كامكو إنفست.

كما أوضح التقرير أن الصفقات العقارية في دبي حققت ارتفاعاً بنسبة 57 في المئة خلال الفترة نفسها، وبالتالي فقد أسهمت بنسبة 52.1 في المئة من إجمالي قيمة الصفقات في منطقة الخليج.