قالت مجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية، يوم الأحد، إن إيراداتها من القطاع الفندقي ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 360 في المئة لتصل إلى 3.68 مليار جنيه، مقابل 799 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لإفصاح الشركة على موقع البورصة المصرية.

وأضافت المجموعة أن عملية استحواذ المجموعة على شركة ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية التي تمتلك سبعة فنادق تاريخية مصرية، أدّى إلى نمو إيرادات المجموعة من القطاع الفنادق خلال الربع الأول من العام الحالي، وأسهم التجميع المالي لنتائج أداء فنادق ليجاسي في تحقيق إيرادات إضافية بقيمة 2.76 مليار جنيه في قطاع الفنادق التابع للمجموعة خلال الربع الأول من العام الحالي.

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أعلن في يوليو تموز من العام الماضي، أن الحكومة جمعت 1.9 مليار دولار من خلال إبرام صفقات لبيع حصص في بعض الشركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية، تضمنت طرح شركة تجمع تحت مظلتها عدداً من الفنادق على مجموعة من المستثمرين في شكل زيادة لرأس المال بنسبة 37 في المئة، على تحالف مستثمر مصري ورأس مال أجنبي يتمثل في شركة «آيكون» للاستثمارات المملوكة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة بقيمة 700 مليون دولار.

وشركة ليجاسي، هي شركة مشتركة بين صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار وشركة إيجوث، وتشمل محفظة ليجاسي سبعة فنادق هي فندق «ماريوت القاهرة عمر الخيام»، وفندق «ماريوت مينا هاوس القاهرة»، وفندق «ونتر بالاس الأقصر»، وفندق «أولد كتركت أسوان»، وفندق «شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية»، وفندق «شتايجنبرجر التحرير القاهرة»، ومنتجع «موفنبيك أسوان».

وفي مارس آذار الماضي، أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية، أنها انتهت من إجراءات الاستحواذ كافة على حصة الأغلبية في شركة ليجاسي المالكة عدد سبعة فنادق تاريخية مملوكة للحكومة المصرية، وأصبحت تمتلك حصة تبلغ 51 في المئة من حقوق إدارة كاملة في شركة ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية «ليجاسي للفنادق».

وفي يناير الماضي كانون الثاني، أعلنت «القابضة» (ADQ)، وهي شركة استثمارية قابضة مقرها أبوظبي، ومجموعة «أدنيك»، التوقيع على الاتفاقيات النهائية لاستحواذ استراتيجي على حصة 40.5% في مجموعة «أيكون»، التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية.

وحسب بيان المجموعة، فإن إيرادات المجموعة ارتفعت خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 171 في المئة لتصل إلى 122 مليار جنيه، مقابل 45 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت إيرادات الشركة من مشروعها الجديد بالمملكة العربية السعودية نحو 37.1 مليار جنيه، مع بيع نحو 2500 وحدة في المملكة.

وخلال سبتمبر أيلول الماضي، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان، محمد بن صالح البطي، إطلاق مشروع جديد لتطوير مدينة «بنان» بالعاصمة السعودية الرياض بالشراكة مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية.

وقال البطي في كلمته خلال فعاليات مؤتمر سيتي سكيب العالمي المقام بالرياض، إن المشروع الجديد يهدف إلى إنشاء مدينة سكنية ذكية متكاملة الخدمات ذات جودة حياة مستدامة، على أن ينفذ وفق معايير عالمية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية، هشام طلعت مصطفى، إن التكلفة الاستثمارية لمشروع مدينة «بنان» الجديدة التي ستطورها المجموعة شرقي الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية تصل إلى 40 مليار ريال سعودي.