قالت مجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية، إنها انتهت من إجراءات الاستحواذ كافة على حصة الأغلبية في شركة ليجاسي المالكة لعدد سبعة فنادق تاريخية مملوكة للحكومة المصرية، وفقاً لبيان المجموعة على موقع البورصة المصرية.

وأضافت المجموعة أن شركة أيكون التابعة لها قامت بالسداد العاجل لنحو 220 مليون دولار من الالتزامات المقومة بالعملة الأجنبية الخاصة بالصفقة.

وبحسب بيان المجموعة، فإنها قد أصبحت تمتلك حصة تبلغ 51 في المئة من حقوق إدارة كاملة في شركة ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية «ليجاسي للفنادق»، ما يترتب عليه زيادة قاعدة الغرف الفندقية التشغيلية للمجموعة بمقدار 2500 غرفة فندقية في مصر، ليصل إجمالي عدد الغرف التي تملكها أيكون وتطوّرها إلى 5 آلاف غرفة.

وفي يناير الماضي كانون الثاني، أعلنت «القابضة» (ADQ)، وهي شركة استثمارية قابضة مقرها أبوظبي، ومجموعة «أدنيك»، التوقيع على الاتفاقيات النهائية لاستحواذ استراتيجي على حصة 40.5% في مجموعة «أيكون»، التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية.

وفي ديسمبر كانون الأول، أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، توقيع ذراعها الفندقية أيكون، الاتفاقيات النهائية لعملية الاستحواذ على حصة 39% مع حقوق إدارة كاملة في ليجاسي وتصل الحصة إلى 51% خلال فترة زمنية محددة في شركة ليجاسي للفنادق طبقاً للبرنامج الزمني للعقد المبرم، حيث تصل قيمة الصفقة إلى 800 مليون دولار عند وصول نسبة الملكية إلى 51% في شركة ليجاسى للفنادق.

وشركة ليجاسي، هي شركة مشتركة بين صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار وشركة إيجوث، وتشمل محفظة ليجاسي سبعة فنادق هي فندق «ماريوت القاهرة عمر الخيام»، وفندق «ماريوت مينا هاوس القاهرة»، وفندق «ونتر بالاس الأقصر»، وفندق «أولد كتركت أسوان»، وفندق «شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية»، وفندق «شتايجنبرجر التحرير القاهرة»، ومنتجع «موفنبيك أسوان».

وفي نهاية الأسبوع الماضي، أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أنه قد تم تحويل نحو 520 مليون دولار لوزارة قطاع الأعمال المصري، من صفقة «الفنادق» التي تم الإعلان عنها مؤخراً، وقريباً ستتسلم الوزارة باقي المستحقات الدولارية.

كان مدبولي قد أعلن خلال يوليو تموز الماضي أن الحكومة المصرية جمعت 1.9 مليار دولار من خلال إبرام صفقات لبيع حصص في بعض الشركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية.