تباين أداء قطاع البناء في عدد من دول أوروبا في يوليو 2024، حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات العالمي لقطاع البناء التابع لشركة ستاندرد آند بورز غلوبال في بريطانيا من إلى 55.3 نقطة في يوليو 2024، متجاوزاً توقعات السوق البالغة 52.7 نقطة ومرتفعاً على 52.2 نقطة في يونيو؛ ما يشير إلى توسع شهري كبير في قطاع البناء.

ويمتد هذا النمو في سلسلة التوسع الحالية التي استمرت خمسة أشهر، إذ كان معدل النمو هو الأسرع منذ مايو 2022.

وشهدت جميع فئات البناء الثلاث زيادة في النشاط في يوليو، حيث أظهرت مشاريع الإسكان عودة إلى النمو، وشهد النشاط التجاري أيضاً زيادة قوية، لكن الهندسة المدنية شهدت أسرع توسع في ما يقرب من عامين ونصف العام.

وارتفع كل من النشاط والطلبات الجديدة بسرعة خلال الشهر، ما أدى إلى زيادة نشاط الشراء وزيادة مستويات التوظيف للشهر الثالث على التوالي.

أدى ارتفاع الطلب على المدخلات إلى ضغوط على سلسلة التوريد وزيادة أسرع في تكاليف المدخلات.

قطاع البناء في ألمانيا

ارتفع مؤشر مديري المشتريات لقطاع البناء في ألمانيا الصادر عن شركة HCOB إلى 40 نقطة في يوليو 2024 من 39.7 نقطة في يونيو.

وعلى الرغم من الإشارة إلى تخفيف حدة تباطؤ قطاع البناء، فإنه ظل في حالة انكماش عميقة، والتي تستمر الآن للفترة الثامنة والعشرين على التوالي، وانخفض النشاط في جميع فئات البناء الثلاث، حيث شهد قطاع الإسكان أكبر انخفاض،

وكان القطاع الفرعي الوحيد الذي سجل معدل انكماش متسارع.

وشهد النشاط التجاري والهندسة المدنية أصغر انخفاضات في تسعة وثلاثة أشهر على التوالي، لكنهما ظلا ملحوظين.

واستمرت الطلبات الجديدة في الانخفاض، ما أدى إلى تمديد تسلسل الانخفاض الحالي إلى ما يقرب من عامين ونصف العام.

وفي الوقت نفسه، تباطأت وتيرة فقدان الوظائف إلى أضعف مستوياتها منذ فبراير، في حين كان انخفاض مستويات الشراء هو الأقل وضوحاً في عام، وفي ما يتعلق بالأسعار، انخفضت أسعار الشراء المتوسطة بأسرع معدل منذ أكتوبر 2023.

وبالنظر إلى المستقبل، ظل قطاع البناء متشائماً بشأن توقعات الإنتاج على مدار 12 شهراً.

نشاط البناء في إيطاليا

انخفض مؤشر مديري المشتريات لقطاع البناء في إيطاليا التابع لـ HCOB إلى 45 نقطة في يوليو 2024 من 46 نقطة في الشهر السابق، ما يعكس الانكماش الرابع على التوالي في نشاط البناء الإيطالي وأسرع وتيرة منذ أغسطس 2022.

وتشير الطلبات الجديدة للمشاريع إلى أكبر انخفاض في ما يقرب من عامين مع ملاحظة المشاركين في اللجنة انخفاضاً آخر في الطلب على البناء، بما يتماشى مع الفترة المطولة من أسعار الفائدة المرتفعة التي أقرها البنك المركزي الأوروبي، سواء من قبل العملاء من القطاع الخاص أو المؤسسات الحكومية وسط انخفاض جديد في العطاءات العامة.

وسجل نشاط المباني التجارية انخفاضاً جديداً، وانخفض نشاط البناء السكني بأسرع وتيرة منذ الانهيار الناجم عن الوباء، في حين انكمش نشاط الهندسة المدنية أيضاً.

ونتيجة لذلك، خفضت الشركات كميات مشترياتها بأكبر قدر في عام ونصف العام، وعلى صعيد الأسعار، استمرت تكاليف المدخلات في الارتفاع بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام، وإن ظل معدل التضخم ضعيفاً.

قطاع البناء الفرنسي

انخفض مؤشر مديري المشتريات لقطاع البناء في فرنسا التابع لشركة ستاندرد آند بورز غلوبال إلى 39.7 نقطة في يوليو 2024، انخفاضاً من 41 نقطة في يونيو؛ ما يشير إلى انخفاض حاد ومتسارع في النشاط في قطاع البناء في فرنسا.

ويمثل هذا أكبر انكماش منذ يناير من هذا العام، مع ضعف الطلب بشكل أكبر.. وكان الانخفاض في الطلبات الجديدة هو الأكثر وضوحاً في ما يقرب من ثلاث سنوات ونصف السنة، حيث أرجعته الشركات إلى ضعف الطلب المستمر والوصول المحدود إلى الائتمان للعملاء..

وأسهم ذلك في انخفاض حاد بشكل عام في مستويات النشاط الإجمالي، مدفوعاً بشكل أساسي بانخفاضات كبيرة في كل من الإسكان والمباني التجارية.

ونتيجة لذلك، انخفض نشاط الشراء إلى أقصى حد له منذ ديسمبر 2020، وانخفضت مستويات التوظيف للشهر الثالث على التوالي.

وعلى صعيد الأسعار، استمرت تكاليف المدخلات في الارتفاع، على الرغم من أن الزيادة كانت خافتة نسبياً مقارنة بالمتوسط ​​التاريخي.

وبالنظر إلى الأشهر الاثني عشر المقبلة، كانت توقعات الشركات في أشد حالاتها تشاؤماً منذ بداية العام.