أعلنت ليندليس الأسترالية يوم الاثنين عن تسجيل خسارة سنوية ضخمة بسبب معاناة شركة التطوير العقاري من تأثير التحول في الاستراتيجية التشغيلية والتأخير في مراجعة بيع المشاريع المجتمعية.

وكشف أكبر مطور عقاري في البلاد عن خسارة للعام المالي 2024، بعد خصم الضرائب، بقيمة 1.50 مليار دولار أسترالي (مليار دولار أميركي) مقارنة بخسارة قدرها 232 مليون دولار أسترالي في العام السابق.

وكانت الشركة قد حذرت في شهر مايو أيار من أن أرباحها الأساسية السنوية ستتضرر بسبب تأخير هيئة المنافسة الأسترالية مراجعتها لبيع مشاريع مجتمعية لشركة ستوك لاند النظيرة لأكثر من شهرين في صفقة بقيمة 1.3 مليار دولار أسترالي.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة توني لومباردو «تعكس نتائجنا للسنة المالية 2024 ظروف العمل الصعبة والإجراءات المبكرة من استراتيجيتنا المحدثة.. لقد أحرزنا تقدماً كبيراً نحو هدفنا المتمثل في إعادة تدوير 2.8 مليار دولار من رأس المال في السنة المالية 2025، مع توفير المزيد من التكاليف».

وتتطلع ليندليس، وهي أكبر شركة تطوير عقاري ومستثمر عقاري في البلاد، إلى الانسحاب من أعمال البناء في الخارج، وتحرير ما يصل إلى 4.5 مليار دولار أسترالي (3.01 مليار دولار أميركي) من رأس مالها في هذه العملية.

وكجزء من الإصلاح الشامل، صفت ليندليس بالفعل أعمال البناء في الولايات المتحدة، بما في ذلك إنهاء عمليات الساحل الغربي والوسطى ووافقت على بيع عمليات الساحل الشرقي.

وأشار محللون في بنك (يو بي إس) إلى أن الأعمال التشغيلية الأساسية لا تزال تواجه تحديات، بينما توقعت شركة الوساطة سيتي أن يثير السوق تساؤلات حول خطة تطوير ليندليس واستراتيجيتها ومقاييس التكلفة.

وعلى خلفية هذه البيانات انخفضت أسهم ليندليس بما يصل إلى 2.7 في المئة خلال تعاملات اليوم، بعدما أعلنت الشركة عن توزيع أرباح نهائية قدرها 9.5 سنت أسترالي للسهم الواحد.

(رويترز)