أعلنت أدنوك للإمداد والخدمات اليوم الاثنين توقيع اتفاقية للاستحواذ على شركة نافيغ8 توبكو القابضة «نافيغ8» العالمية لإدارة تجمعات أنشطة الشحن البحري والأعمال التجارية.

وبموجب الاتفاقية ستستحوذ أدنوك للإمداد والخدمات على 80 في المئة من ملكية شركة نافيغ8 مقابل 3.8 مليار درهم، وذكرت الشركة أن نقل الملكية الاقتصادية دخل حيز التنفيذ في أول يناير كانون الثاني 2024.

وستستحوذ الشركة الإماراتية الرائدة في مجال الخدمات اللوجستية والبحرية لقطاع الطاقة على نسبة 20 في المئة المتبقية في عام 2027 مقابل مبلغ مؤجل يتراوح بين 1.2 و1.7 مليار درهم.

فوائد الصفقة

قالت أدنوك للإمداد والخدمات، في بيان، إن الاتفاقية التي تخضع للموافقات التنظيمية المتعارف عليها ستسهم في «تسريع توسّع أدنوك للإمداد والخدمات عالمياً بما يحقق هدفها في استثمارات النمو الاستراتيجي على المدى المتوسط بعد مضي عام واحد فقط من عملية الإدراج».

وأعلنت أدنوك العام الماضي عن إكمال الاكتتاب العام الأولي لشركتها «أدنوك للإمداد والخدمات» في سوق أبوظبي للأوراق المالية، الذي يعد أعلى طلب لاكتتاب عام على مستوى العالم في 2023، وثاني أكبر إدراج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد اكتتاب أدنوك للغاز في مارس آذار.

ومن المتوقع أن تحقق أول سنة كاملة من الاستثمار أرباحاً تراكمية بنسبة لا تقل عن 20 في المئة من الأرباح للسهم الواحد لمساهمي أدنوك للإمداد والخدمات.

وحققت شركة نافيغ8 أكثر من 1.5 مليار درهم من الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في عام 2023، بما يعادل نسبة 44 في المئة من أرباح أدنوك للإمداد والخدمات قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في الفترة نفسها.

وجاء في البيان أن عملية الاستحواذ تهدف إلى «تحقيق وفورات في التكلفة بقيمة أكثر من 375 مليون درهم من خلال الاستفادة من قدرات (نافيغ8) في مجال تجمعات أنشطة الشحن البحري، وتجارة تزويد الوقود، وقدرات الإدارة التقنية».

ويسهم الحضور العالمي لشركة نافيغ8 في 15 مدينة عبر خمس قارات وامتلاكها أسطولاً مكوناً من 32 ناقلة حديثة، بتعزيز المكانة العالمية لشركة أدنوك للإمداد والخدمات وتوسيع قاعدة عملائها المتنامية.

ومن خلال عملية الاستحواذ، تضيف أدنوك للإمداد والخدمات إمكانيات وخدمات جديدة تشمل تجمعات السفن، وإدارة العمليات التجارية، وتجارة وقود الناقلات، والإدارة التقنية، والحلول الرقمية في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، بحسب البيان.

وقال القبطان عبدالكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركة ‘أدنوك للإمداد والخدمات‘، إن هذا الاستحواذ يشكل محطّة مهمة أخرى في مسار تنفيذ استراتيجية النمو التحويلي للشركة.

ومن جهته، قال نيكولاس بوش الرئيس التنفيذي لشركة نافيغ8 «متحمسون لاستثمار شركة أدنوك للإمداد والخدمات في شركتنا، ويعود الفضل في ذلك إلى تفاني فريق نافيغ8 العالمي على مدى السنوات السبع عشرة الماضية».

ونافيغ8 شركة بريطانية تأسست عام 2007 وتعمل في 15 مركزاً عبر أربع قارات، وهي مزود متكامل تماماً لخدمات إدارة الشحن.