أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا يوم الاثنين على أهمية مؤتمر «كوب 28» المنتظر عقده في الإمارات العربية المتحدة في وقت لاحق من العام الحالي، وجاء هذا خلال محادثات مع وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الرئيس المعين لمؤتمر «كوب 28»، سلطان أحمد الجابر.

وقالت غورغييفا في تغريدة «أجريت محادثة مثمرة مع الدكتور سلطان الجابر حول أولويات مؤتمر كوب 28 في الإمارات، وكيف يمكن لصندوق النقد دعم الدول في التخفيف من آثار التغير المناخي وكذلك دعم الدول في عملية التكيف مع التغير المناخي والتحول بوتيرة أسرع نحو الطاقة المتجددة».

.

وأضافت مديرة صندوق النقد الدولي «إنني أتطلع إلى الجولة القادمة من المناقشات خلال قمة باريس الشهر المقبل».

وكان الجابر قد دعا في وقت سابق من مايو أيار إلى توفير مزيد من التمويل المناخي خاصة للدول الإفريقية، مشدداً على ضرورة التزام الدول المتقدمة بتوفير نحو 100 مليار دولار للتمويل المناخي الذي تعهدت به منذ أكثر من عقد.

وقال الرئيس المعين لمؤتمر كوب 28 إنه «لتحقيق أهداف اتفاق باريس، يجب خفض الانبعاثات العالمية بنسبة 43 في المئة بحلول عام 2030، والطريقة الوحيدة لذلك هي العمل معاً، وبناء الشراكات بين مختلف الدول، والتعاون مع القطاعين العام والخاص، والاستثمار في المبادرات القادرة على إحداث نقلة نوعية».

وكشفت توقعات وكالة الطاقة الدولية أنه يجب زيادة إنتاج الطاقة النووية بأكثر من الضعف لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.