استثمرت أميركا واليابان وكوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة ما يصل إلى 275 مليون دولار في تطوير مفاعل نووي معياري صغير «SRM» في رومانيا، وفق بيان مشترك يوم الأربعاء.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنه بفضل تكنولوجيا «NuScale Power»، سيحل المشروع محل محطة توليد كهرباء كانت تعمل بالفحم.

وتسهم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية “إينوك” بخبرتها الكبيرة في بناء وتشغيل مفاعلات الماء الخفيف ودعم الجوانب المتعلقة بالمشتريات والهندسة وإدارة المشاريع.

ويمثّل المشروع الإنجاز العملي الأول للشراكة الإستراتيجية الإماراتية الأميركية للاستثمار في الطاقة النظيفة، والتي تهدف إلى استثمار 100 مليار دولار لتطوير مشاريع الطاقة النظيفة بحلول عام 2035.

وتعتبر الطاقة النووية هي تقنية عالية الفاعلية في إزالة الكربون عن قطاع الطاقة العالمي وأشهر استخدام الطاقة النظيفة.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 سلطان الجابر، إنه «لتحقيق أهداف اتفاق باريس، يجب خفض الانبعاثات العالمية بنسبة 43 في المئة بحلول عام 2030، والطريقة الوحيدة لذلك هي العمل معاً، وبناء الشراكات بين مختلف الدول، والتعاون مع القطاعين العام والخاص، والاستثمار في المبادرات القادرة على إحداث نقلة نوعية».

وأضاف «وتعد الشراكة الإماراتية الأميركية الاستراتيجية للاستثمار في الطاقة النظيفة نموذجاً لمزيد من المبادرات التي نأمل أن يتم إطلاقها خلال مؤتمر الأطراف COP28».

وكشفت توقعات وكالة الطاقة الدولية أنه يجب زيادة إنتاج الطاقة النووية بأكثر من الضعف لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

ويموّل برنامج المضاعف الهندسي لبنك التصدير والاستيراد الأميركي بمبلغ يصل إلى 99 مليون دولار كجزء من المساعدة بين القطاعين العام والخاص للمشروع في رومانيا.

كما أسهم بنك التصدير والاستيراد بالولايات المتحدة والمؤسسة الأميركية لتمويل التنمية الدولية خطابات بمبلغ يصل إلى 3 مليارات دولار ومليار دولار على التوالي.

ويعتبر هذا المشروع جزءاً من برنامج شراكة المجموعة السابعة للبنية التحتية العالمية والاستثمار، والتي تهدف إلى تمويل الموارد العامة والخاصة بقيمة 600 مليار دولار بحلول عام 2027.