كشفت بيانات وكالة الإحصاء الأوروبية يوروستات يوم الجمعة أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الاتحاد الأوروبي خلال عام 2022 جراء احتراق الوقود الأحفوري -النفط ومشتقاته والغاز الطبيعي والفحم والجفت- لاستخدام الطاقة ما يقرب من 2.4 غيغا طن ما يشير إلى تراجع بنسبة 2.8 في المئة مقارنة بالعام السابق.

وقالت يوروستات إنه في عام 2022 انخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن استخدام الطاقة في 17 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، وسجل أكبر انخفاض في هولندا 12.8 في المئة، وتليها لوكسمبورغ 12 في المئة ثم بلجيكا 9.7 في المئة والمجر 8.6 في المئة.

وعلى العكس من هذا سجلت بلغاريا أكبر ارتفاع في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بزيادة قدرها 12 في المئة تليها البرتغال 9.9 في المئة ثم مالطا 4.1 في المئة.

وأضافت يوروستات أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن استخدام الطاقة تعد مسهماً رئيسياً في ظاهرة الاحتباس الحراري وتمثل نحو 75 في المئة من جميع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من صنع الإنسان في الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت وكالة الإحصاء الأوروبية أن نوعية الوقود ومعايير الإسكان والنمو الاقتصادي وحجم السكان والنقل والأنشطة الصناعية هي بعض العوامل التي تؤثر على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من استخدام الطاقة.