صُدم نزلاء منتجع شاطئي في جنوب غرب اليابان بصدمة يوم الثلاثاء عندما استيقظوا ليكتشفوا أن البحر ذا المياه الصافية تحول إلى اللون الأحمر، بعد تسرب مصنع جعة محلي.

أظهرت الصور ومقاطع الفيديو التي تم تداولها عبر الإنترنت تدفق المياه ذات اللون الأحمر الدموي عبر الأنهار وموانئ مدينة ناغو، في جزيرة أوكيناوا، وهي وجهة معروفة بمياه الزمرد والشواطئ الرملية.

لكن مصنع جعة محلياً طمأن الناس، قائلاً إنه حدث تسرب في أحد مصانعه وإن المياه التي تغير لونها لا تشكّل أي خطر على البشر أو الحياة البحرية.

قال مصنع البيرة «نعتقد أن السبب في ذلك هو تسرب مادة البروبيلين جليكول -وهي مادة مضافة غذائية مدرجة في اللوائح التنفيذية لقانون الصرف الصحي للأغذية- الموجودة في مياه التبريد المستخدمة لتبريد مرافق المصنع.. نظن أن مياه التبريد تدفقت إلى النهر من خلال مزراب المطر، ما تسبب في تحول مياه البحر إلى اللون الأحمر».

وأضافت أن الثقب الذي سمح بالتسريب كان «سُدَّ» بحلول الساعة 9:30 صباح الثلاثاء -على الرغم من إفادة المتحدث باسم خفر السواحل الياباني لشبكة CNN بأن مياه البحر لا تزال تكتسي بالأحمر بالقرب من مصنع الجعة حتى صباح الأربعاء.

يشيع استخدام البروبيلين جليكول في الصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل والأدوية، وتصنفه إدارة الغذاء والدواء الأميركية على أنه آمن للاستخدام في الغذاء.

اعتذار المصنع

اعتذر مصنع الجعة «أوريون» عن التسبب في «إزعاج وقلق كبير» وقال إنه بدأ تحقيقاً ويعمل مع السلطات لاتخاذ «إجراءات عقابية».

تقع جزيرة أوكيناوا جنوب غرب اليابان على بُعد 400 ميل، 640 كيلومتراً من سواحل الأراضي اليابانية، وهي خامس أكبر جزيرة في اليابان، وكانت موقعاً استراتيجياً للقوات المسلحة الأميركية منذ معركة أوكيناوا عام 1945 في الحرب العالمية الثانية.

تعد الجزيرة اليوم وجهة سياحية شهيرة للمسافرين الدوليين.

تسببت أخبار مياه البحر الحمراء في تسلية بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، تاركين آخرين يتساءلون عما إذا كانت المياه آمنة.

قال أحد مستخدمي تويتر إن حشوداً من الناس تجمعت لإلقاء نظرة على البحر ذي اللون الأحمر «ما هذا؟ هل محيطنا بخير؟ مياه البحر حمراء للغاية».

هيذر تشن وجنكو فوكوتوم (CNN)