جرى إجلاء آلاف الأشخاص في كلٍّ من إسبانيا وكوريا الجنوبية بعد أن ضربتهما آثار التغيّر المناخي.

وقالت سلطات مكافحة الحرائق في كوريا الجنوبية إنها انتشلت اليوم الأحد خمس جثث لأشخاص حوصروا تحت نفق غمرته الأمطار الغزيرة في وسط البلاد، ما رفع عدد القتلى جراء الأمطار الغزيرة التي تتعرض لها البلاد منذ أيام إلى 31.

إجلاء آلاف الأشخاص في كلٍّ من إسبانيا وكوريا الجنوبية بعد أن ضربتهما آثار التغيّر المناخي.
عمال الإنقاذ بالقرب من حافلة كهربائية غمرتها مياه الفيضانات في كوريا الجنوبية (رويترز)

وقالت وزارة الداخلية والسلامة في وقت سابق إن 26 شخصاً لقوا حتفهم؛ حيث تسببت الأمطار الغزيرة في انهيارات أرضية وفيضانات في جميع أنحاء البلاد وجرى إجلاء 7540 شخصاً.

ولم يتم إدراج ضحايا النفق الذي غمرته المياه في بيانات الوزارة حيث لم يتضح على الفور عدد الأشخاص والسيارات المحاصرين تحت الماء.

إجلاء 7540 شخصا نتيجة موجة الأمطار الغزيرة التي ضربت كوريا الجنوبية
إجلاء 7540 شخصا نتيجة موجة الأمطار الغزيرة التي ضربت كوريا الجنوبية (رويترز)

وقال سيو جيونج إيل، رئيس محطة الإطفاء الغربية في تشونغجو للصحفيين «نحن نركّز على عملية البحث حيث من المحتمل أن يكون هناك المزيد من الناس».

وقال مكتب الرئيس يون سوك يول، الذي يقوم الآن برحلة خارجية، إن الرئيس أصدر أوامر لرئيس الوزراء هان دوك سو، بتعبئة جميع الموارد المتاحة لتقليل الخسائر حيث من المتوقع هطول المزيد من الأمطار الغزيرة على شبه الجزيرة الكورية اليوم الأحد.

حريق في جزيرة إسبانية

قالت السلطات الإسبانية اليوم الأحد، إنه تم إجلاء ما لا يقل عن أربعة آلاف شخص إثر خروج حريق غابات على جزيرة لا بالما عن السيطرة، في وقت تجتاح فيه أوروبا موجة من الطقس الحار.

واندلع الحريق على جزيرة لا بالما في الساعات الأولى من صباح يوم السبت بمنطقة إل بينار دي بونتاجوردا، وهي منطقة كثيفة الأشجار في شمال الجزيرة التي تقع ضمن جزر الكناري. وقاد الحريق لإجلاء أفراد من قريتي بونتاجوردا وتيخارافي.

مشهد لحريق هائل في لا بالما، إسبانيا
مشهد لحريق هائل في لا بالما، إسبانيا (رويترز)

وتشارك عشر وحدات جوية و300 من أفراد فرق الإطفاء على الأرض للسيطرة على الحريق المشتعل على الجزيرة التي تشكّل جزءاً من أرخبيل إسباني قبالة سواحل غرب إفريقيا.

وقال فرناندو كلافيخو، رئيس الحكومة المحلية في جزر الكناري، إن الحريق تسبب في تدمير ما لا يقل عن 13 منزلاً، وذكرت السلطات أن الحريق جاء على نحو 115 ألف فدان من الأراضي.

رجال الإطفاء يحاولون السيطرة على الحرائق في جزيرة لا بالما بإسبانيا
رجال الإطفاء يحاولون السيطرة على الحرائق في جزيرة لا بالما بإسبانيا (رويترز)

وهذا الحريق هو أول كارثة طبيعية تشهدها الجزيرة منذ ثوران بركان في سبتمبر أيلول 2021.

وتسبب الثوران البركاني في تدمير أكثر من ألفي مبنى وأجبر الآلاف على مغادرة منازلهم عندما بدأت الحمم بالتدفق من بركان كومبري فييخا.

وأدّت انبعاثات الغازات الدفيئة إلى ارتفاعٍ ملحوظ في درجات الحرارة على مستوى العالم، الأمر الذي يؤثّر بشكلٍ مباشر على حدة موجات الحرارة وتواترها.