سعياً لكسب الرزق، والحفاظ على البيئة، يجمع رجلان يرتديان ملابس زاهية عبوات بلاستيكية من على شاطئ إحدى جزر قرقنة التونسية، وعبر سلسلة من العمليات سيتحول ما يلتقطانه من نفايات إلى فساتين من قماش الدنيم من ابتكار «أوتا»، أول ماركة ملابس « مسؤولة بيئياً» في تونس، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

ماركة الأزياء الراقية المصنوعة بالكامل من البلاستيك المعاد تدويره في تونس
جامعو النفايات غير الرسميين المعروفين في تونس باسم «برباشة» يلتقطون الزجاجات البلاستيكية على طول الشاطئ في جزر قرقنة. فرانس برس

ويشارك نحو 15 شخصاً من «البرباشة»، وهم جامعو نفايات غير رسميين، في برنامج «قرقنة خالية من البلاستيك» المدعوم من الاتحاد الأوروبي والرامي إلى تدوير النفايات البلاستيكية التي تُرمى سنوياً في جزر قرقنة، وتصل كمياتها إلى سبعة أطنان.

ماركة الأزياء الراقية المصنوعة بالكامل من البلاستيك المعاد تدويره في تونس
النفايات البلاستيكية مجمعة على طول الشاطئ من قبل جامعي القمامة غير الرسميين المعروفين في تونس باسم «برباشة»، قبل ضغطها في جزر قرقنة. فرانس برس

يقول مُنسق المشروع جان بول بيليسييه من المركز الدولي للدراسات الزراعية العليا في البحر المتوسط فرع مونبلييه الفرنسية، إن «الأجواء في الأرخبيل مُذهلة نظراً للطبيعة والهدوء، ومثالية للسياحة الخضراء مع ما تشهده من مرور للطيور المهاجرة بالإضافة إلى وجود أعشاب البوسيدونيا في مياهها».

لكنه يشير إلى «عنصر لا يظهر بتاتاً في الصور وهو النفايات البلاستيكية»، ويندد بما وصفه بنقص عمليات جمع النفايات، لافتاً إلى التيارات البحرية التي تحمل النفايات البلاستيكية من أوروبا باتجاه السواحل التونسية.

أما «البرباشة» الذين باتوا مجهزين بشكل أحسن بفضل مشروع «قرقنة خالية من البلاستيك»، فيوفرون الكميات التي يجمعونها يومياً إلى جهة تتولى الفرز قبل إرسالها إلى شركة تجميع لتصل بعدها تلك النفايات إلى آلات الطحن.

وأقام المركز شراكة مع «مبادرة سيكوال» التي تمثل تجمعاً دولياً لشركات ومنظمات غير حكومية بهدف شراء هذه النفايات البلاستيكية البحرية «بسعر مربح وثابت على مدار السنة»، بحسب بيليسييه.

صناعة تونسية

يشكل العمل مع «سيكوال» فرصة جديدة لرئيس شركة «قرقنة بلاست» المتخصصة في ضغط النفايات البلاستيكية وفرزها عمر كشارم، لأن النفايات المرمية في البحر «لا قيمة كبيرة لها ولا تدر الأموال».

وتتولى «سيكوال» في البرتغال تحويل الحبيبات الناتجة من طحن النفايات البلاستيكية إلى ألياف نايلون، داخل أحد المصانع الأربعة الوحيدة في العالم المُجهزة بهذه التكنولوجيا.

ماركة الأزياء الراقية المصنوعة بالكامل من البلاستيك المعاد تدويره في تونس
تحويل الحبيبات البلاستيكية التي يتم استعادتها بعد طحن النفايات إلى ألياف نايلون في البرتغال، في واحد من أربعة مصانع فقط في العالم مجهزة بهذه التقنية. فرانس برس

ويقول بيليسييه «إنها خطوة مبتكرة»، مضيفاً «قبل أربع أو خمس سنوات، كنا عاجزين عن إعادة تدوير النفايات البلاستيكية التي تُرمى في المياه المالحة وتتعرض لأشعة الشمس»، ويشير إلى أن «سيكوال» تستخدم 10 في المئة من النفايات البلاستيكية البحرية في تركيبة خيوط البولييستر المصنوعة، فيما تسعى إلى زيادة هذه النسبة.

وبغض النظر عن الألياف التي تُنتَج في الخارج، تُعد العملية برمتها «صناعة تونسية».

وفي ظل ضجيج مريع، تحيك آلة ضخمة قماش الدنيم من خيوط الغزل داخل شركة «سيتيكس» الحديثة في بلدة قصر هلال والواقعة في جنوب شرق مدينة المنستير.

ماركة الأزياء الراقية المصنوعة بالكامل من البلاستيك المعاد تدويره في تونس
آلات ضخمة تحيك قماش الدنيم من الخيوط داخل شركة «سيتيكس» الحديثة والواقعة في بلدة قصر هلال. فرانس برس

وعقد مؤسس ماركة «أوتا» للملابس أنيس منتصر شراكة مع «سيتيكس» التونسية المتخصصة في صناعة قماش الدنيم والجهة الموردة لماركات «هيوغو بوس» و«زارا» و«ديزل».

واختار منتصر هذه الشركة تحديداً نظراً «لاهتمامها بالبيئة، إذ شكّلت الألياف المعاد تدويرها نحو 70 في المئة من إنتاجها عام 2022».

ويقول «عقدنا شراكة معها لتحديد قوة الخيط المناسبة والصبغة النيلية الملائمة»، في تعاون سيستمر بهدف زيادة تشكيلة الألوان التي توفرها «أوتا» وصولاً إلى صباغات طبيعية.

ماركة الأزياء الراقية المصنوعة بالكامل من البلاستيك المعاد تدويره في تونس
شركة «سيتيكس» الحديثة والواقعة في بلدة قصر هلال. فرانس برس

ذات قيمة عالية

يبدي منتصر حرصه على هوية «أوتا» التونسية، مشدداً على أن «العملية بأسرها تتم في تونس إذ يُحاك قماش الدنيم في قصر هلال ثم يصل إلى أيادي خياطات تونسيات يضعن لمساتهن الأخيرة على المنتج».

ودعا مؤسس الماركة مصممة الأزياء الفرنسية الشهيرة مود بينيتو إلى تصميم أولى مجموعات الأوت كوتور، أو الخياطة الراقية الخاصة بشركته.

ماركة الأزياء الراقية المصنوعة بالكامل من البلاستيك المعاد تدويره في تونس
مصممة الأزياء الفرنسية مود بينيتو تستعد لالتقاط صورة مع تصاميمها خلف الكواليس في متحف قرطاج خلال عرض أزياء لإطلاق ماركة الأزياء الراقية «أوتا». فرانس برس

ويشير إلى أنه اختار ابتكار «تشكيلة عالية القيمة» لأن كلفة الإنتاج أعلى بنسبة 20 في المئة، ما يكلف تصميم مجموعة من قماش الدنيم المصنع بدون نفايات بلاستيكية بحرية.

لكنه يعتقد أن بإمكانه «استقطاب رواد أعمال آخرين وإلهام مصممين لإنتاج مجموعات صديقة للبيئة».

وحققت «أوتا» أولى خطواتها من خلال الظهور في أسبوع الموضة في تونس الذي أُقيم في يونيو حزيران.

ماركة الأزياء الراقية المصنوعة بالكامل من البلاستيك المعاد تدويره في تونس
فستان لمصممة الأزياء الفرنسية مود بينيتو خلال عرض أزياء في متحف قرطاج عند إطلاق ماركة الأزياء الراقية «أوتا»، المصنوعة بالكامل من البلاستيك المعاد تدويره. فرانس برس

وترى بينيتو أن «هذا المشروع الجميل ينطوي على تحد وبُعدٍ إنساني، مع ما يحمله من أفكار رامية إلى الحفاظ الكوكب».

وتقر بأنها واجهت صعوبات في استخدام «قماش مطاطي، سميك نوعاً ما ومخصص أساساً للملابس الجاهزة وتلك الرياضية، في ابتكار فساتين الأوت كوتور».

ماركة الأزياء الراقية المصنوعة بالكامل من البلاستيك المعاد تدويره في تونس
عارضات الأزياء يقدمن إبداعات مصممة الأزياء الفرنسية مود بينيتو خلال عرض أزياء في متحف قرطاج. فرانس برس

وكانت المصممة المُعتادة على استخدام «أقمشة فاخرة كالحرير والقطن والكتان»، مترددة بدايةً في استخدام أقمشة من ألياف البولييستر.

لكنها رأت في هذه المادة رسالة نبيلة، «بمجرد التفكير في أنها خضعت لإعادة التدوير وهي صديقة للبيئة، وأن إنتاجها وفر وظائف عدة، من دون إغفال دور جامعي النفايات البلاستيكية، وأنها عملية مثيرة جداً للاهتمام».

(أ ف ب)