تسببت حرائق جزيرة ماوي، إحدى جزر هاواي الأميركية، في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، في حادث آخر يشير إلى خطورة التغير المناخي وتداعياته على البيئة.

ومع وفيات بلغ عددها 53 حالة، أصبح حريق غابات مدينة لاهاينا التاريخية ثاني أكثر حرائق دموية في الولايات المتحدة منذ قرن، بعد حريق «كامب فاير» في كاليفورنيا، الذي قتل 85 شخصاً في عام 2018.

وقالت السلطات، إنها سيطرت على حرائق الغابات التي اجتاحت لاهاينا الآن بنسبة 80 في المئة، بينما يحرز رجال الإطفاء أيضاً تقدماً في مكافحة حريقين رئيسيين آخرين في الجزيرة.

ولا يزال آلاف الأشخاص نازحين، بينما يظل نحو 11 ألف شخص من سكان ماوي دون كهرباء، بعدما وصلت الحرائق إلى الطرق السريعة، وتوغلت في الأحياء، ودمرت المنازل والشركات.

حريق غابات مدينة لاهاينا التاريخية ثاني أكثر حرائق دموية في الولايات المتحدة منذ قرن
حريق غابات مدينة لاهاينا التاريخية ثاني أكثر حرائق دموية في الولايات المتحدة منذ قرن (CNN)

التغير المناخي يضرب جرس إنذار

قالت جينيفر مارلون، باحثة ومحاضرة في كلية ييل للبيئة، لشبكة CNN: «من الغريب جداً أن نسمع عن حرائق الغابات الشديدة في هاواي -جزيرة استوائية رطبة- لكن الأحداث الغريبة أصبحت أكثر شيوعاً مع تغير المناخ».

وتسارعت وتيرة اشتعال الحرائق في مدينة لاهينا الواقعة بجزيرة ماوي بسبب الرياح العاتية من إعصار دورا، مع ظروف الجفاف الشديدة وضعف هطول الأمطار، ما ساعد على انتشار الحرائق.

إعصار دورا والجفاف الشديد يتسببان في انتشار حرائق هاواي
إعصار دورا والجفاف الشديد يتسببان في انتشار حرائق هاواي (CNN)

وأفادت بيانات وكالة مراقبة الجفاف الأميركية الصادرة يوم الخميس أن ظروف الجفاف الشديدة في جزيرة ماوي ارتفعت إلى 16 في المئة من خمسة في المئة الأسبوع الماضي.

كما أسهم تغير طبيعة الأراضي بجزيرة هاواي في انتشار الحرائق، خاصة أن الأعشاب والشجيرات الغازية تصبح قابلة للاشتعال بشدة في موسم الجفاف، كما قال كلاي تراورنيشت، أخصائي الحرائق الاستوائية في جامعة هاواي في مانوا.

يواصل رجال الإطفاء مهمة إخماد الحرائق المشتعلة في غابات جزر هاواي
يواصل رجال الإطفاء مهمة إخماد الحرائق المشتعلة في غابات جزر هاواي (CNN)

وأضاف تراورنيشت أن جزيرة هاواي فقدت أيضاً مساحات كبيرة من المزارع، إذ تجاوزت الأعشاب المعرضة للحرائق، مساحات الأراضي البور، موضحاً أن التخطيط طويل الأمد وجهود الوقاية أمران ضروريان لمكافحة نمو الأعشاب والشجيرات الغازية.

وقال، «هذا شيء قلناه منذ عقود.. يمكننا إنشاء مناظر طبيعية تكون أقل عرضة للاحتراق، وأقل حساسية بكثير لهذه التقلبات في المناخ التي تخلق مثل هذه الظروف الخطرة».

وصلت الحرائق في ماوي إلى الطرق السريعة وداخل الأحياء ودمرت المنازل والشركات
وصلت الحرائق في ماوي إلى الطرق السريعة وداخل الأحياء ودمرت المنازل والشركات (CNN)

(راي سانشيز، كريستينا ماكسوريس، نوران صلاحيه، هولي يان، بول بي مورفي – CNN).