بلغت خسائر حرائق الغابات المدمرة في جزيرة ماوي، إحدى جزر هاواي الأميركية، والتي أودت بحياة العشرات، وشردت الآلاف من الأشخاص، ما لا يقل عن 1.3 مليار دولار أميركي من الأضرار التي لحقت بنحو 3088 مسكناً، وفقاً لتقديرٍ أولي من «كور لوجيك».

وجدت «كور لوجيك»، وهي شركة أبحاث تقوم بتقييم بيانات الممتلكات، أن الغالبية العُظمى من أضرار الممتلكات تقع في لاهاينا، وهي مركز سياحي واقتصادي يعيش فيه تسعة آلاف شخص على الأقل.

وتتوقع الشركة أن تتكلف إعادة إعمار أكثر من 2808 منازل أقل من 1.1 مليار دولار، أما حريق بوليهو تُقدَّر أضراره بنحو 147 مليون دولار، ومقاطعة بوكالاني تقدر خسائرها بنحو 4.2 مليون دولار، حسب توقعات «كور لوجيك».

حرائق غابات هاواي
أشخاص يبحثون عن متعلقاتهم في رماد منزل الأسرة المحترق في حرائق غابات لاهاينا، غرب ماوي، هاواي. فرانس برس

وكانت حرائق الغابات اشتعلت عبر جزيرة ماوي في هاواي، ما أسفر عن مقتل 80 شخصاً على الأقل، ويتوقع المسؤولون ارتفاع عدد القتلى، ويقولون إن الأمر قد يستغرق سنوات للتعافي الكامل، ودمرت العاصفة الكارثية أيضاً عدداً لا يُحصى من المباني الإدارية والمقرات التجارية في الجزيرة، والتي لم يتضمنها تقديرات «كور لوجيك».

حرائق غابات هاواي
سيارات محترقة ومبانٍ مدمرة في أعقاب حرائق الغابات في لاهاينا، غرب ماوي، هاواي. فرانس برس

وفقاً لتقييم الأضرار المحدّث من مركز الكوارث في المحيط الهادئ والوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ يوم السبت، تكبدت مقاطعة ماوي 5.52 مليار دولار من رأس المال، وهي التكلفة المقدرة لإعادة البناء بعد الأضرار التي نجمت عن حرائق لاهاينا.

ومع ذلك، لا يزال المدى الكامل للأضرار غير معروف، وأكدت «كور لوجيك» أن الأمر سيستغرق «بعض الوقت» لمعرفة ذلك.

(راميشاه معروف – CNN)