قال مكتب الأرصاد الجوية في آيسلندا، يوم السبت، إن بركاناً ثار للمرة الرابعة منذ ديسمبر كانون الأول، مطلقاً دخاناً وحمماً بركانية في الهواء مضيئاً ظلام الليل.

وأظهرت لقطات حية من المنطقة اندفاع الحمم البركانية من الصخور المنصهرة في شقوق في الأرض بعد أسابيع من تحذيرات السلطات من ثوران وشيك في شبه جزيرة ريكيانيس جنوب العاصمة ريكيافيك.

وأعلن مكتب الأرصاد الجوية في البلاد على موقعه الإلكتروني عن بدء ثوران البركان في ريكيانيس، وأظهر الموقع الإلكتروني لمطار كيفلافيك في ريكيافيك أن المطار لا يزال مفتوحاً أمام المغادرين والقادمين.

كما أعلنت إذاعة «آر يو في» عن إخلاء بلدة غريندافيك القريبة، إذ كان عدد قليل من سكانها، البالغ عددهم نحو أربعة آلاف نسمة، قد عادوا مرة أخرى بعد ثوران البركان في وقت سابق، وأدى ثوران البركان في يناير كانون الثاني الماضي إلى حرق العديد من منازل البلدة.

سياحة البراكين

وأعلنت الشرطة في البلاد عن حالة الطوارئ في المنطقة، وأرسلت هيئة الدفاع المدني طائرة هليكوبتر لمسح مدى ثوران البركان، وكما حدث خلال الانفجارات البركانية السابقة، أغلق منتجع «بلو لاغون» الصحي الفاخر المجاور أبوابه على الفور.

وقالت الشركة المشغلة للمنتجع على موقعها الإلكتروني «أخلينا كل وحداتنا وأغلقناها مؤقتاً»، مضيفةً أنها ستظل مغلقة حتى يوم الأحد 17 مارس آذار.

ويوجد أكثر من 30 بركاناً نشطاً في آيسلندا التي تعادل مساحتها ولاية كنتاكي الأميركية تقريباً؛ ما يجعل الجزيرة الواقعة في شمال أوروبا وجهة رئيسية لسياحة البراكين، وهو قطاع متخصص يجذب الآلاف من الباحثين عن الإثارة.

وبحسب مكتب الأرصاد الجوية، موقع ثوران البركان كان بين هاغافيل وستورا سكوغفيل، وهي المنطقة نفسها التي وقع فيها الانفجار السابق في الثامن من فبراير شباط الماضي، وتسبب ثوران البركان في فبراير شباط في انقطاع التدفئة عن أكثر من 20 ألف شخص، إذ دمرت تدفقات الحمم البركانية الطرق وخطوط الأنابيب.

وفي عام 2010، انتشرت سحب الرماد الناجمة عن ثوران بركان إيافيالايوكل في جنوب آيسلندا إلى أجزاء كبيرة من أوروبا؛ ما أدى إلى إلغاء نحو 100 ألف رحلة جوية وإجبار مئات الآيسلنديين على إخلاء منازلهم.