قالت الذراع الاستثمارية إنغكا، التي تمتلك غالبية متاجر إيكيا في جميع أنحاء العالم، إنها تسعى إلى الحصول على أول فرص استثمارية متجددة لها في كوريا الجنوبية واليابان، خاصة أن الرياح البحرية تمثل خياراً واعداً.

ونقلت وكالة رويترز عن بيتر فان دير بويل، العضو المنتدب لشركة إنغكا للاستثمارات، قوله إن الشركة نمت بسرعة لتصبح مالكاً رئيسياً لأصول الطاقة المتجددة في أوروبا كوسيلة لإزالة الكربون من أعمالها الخاصة.

وأضاف أن الشركة سيكون لديها نوع من الاستثمار المتجدد في اليابان وكوريا الجنوبية، مضيفاً أن الشركة لا تملك أي استثمارات في طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية في أي من البلدين الآسيويين في الوقت الحالي.

وتهدف اليابان إلى الحصول على 10 غيغاواط من مشاريع طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2030، ونحو 45 غيغاواط بحلول عام 2040.

كانت شركة إنغكا، خصصت نحو 7.5 مليار يورو للاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، منها 4 مليارات يورو التزمت بها بالفعل.

وقال فان دير بويل إن إنغكا تدرك التحديات المتمثلة في ارتفاع التكاليف والتضخم وصعوبات سلسلة التوريد التي يواجهها قطاع طاقة الرياح البحرية.

وأضاف أن الشركة ترى أن الرياح البحرية تشكل جزءاً مهماً من عملية إزالة الكربون.

وفي الشهر الماضي، كانت الشركة جزءاً من المجموعة الفائزة في أول مزاد تجاري لمزارع الرياح البحرية في النرويغ والذي ضم أيضاً شريكها بارويند المدعوم من اليابان.

ويخطط الشركاء لإنشاء 90 طاحونة هوائية بقدرة 17 ميغاواط لكل واحدة منها، ومن المقرر أن تُشغَّل بحلول عام 2030.