أعلنت عملاق الأثاث شركة إيكيا السويدية أنها تتوقع تأخيرات وقيوداً محتملة على توفر بعض منتجاتها نتيجة للهجمات المستمرة على السفن في البحر الأحمر من قبل المتمردين الحوثيين.

وذكرت الشركة في بيان رسمي، الأربعاء، أن الوضع في قناة السويس سيؤدي إلى تأخير، وقد يتسبب في قيود على توفر بعض منتجات الشركة.

وأضاف البيان أن الشركة في حوار وثيق مع شركائها في النقل لضمان سلامة الأشخاص الذين يعملون في سلسلة إيكيا واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامتهم التي تعد الأولوية بالنسبة لها.

إيكيا تبحث عن طرق أخرى للتوريد

كشفت الشركة أنها في طور البحث عن خيارات توجيه التوريد الأخرى لتأمين توفر منتجاتها، وتواصل مراقبة الوضع، مؤكدة أن مجموعة إنتر إيكيا (الشركة الأم لإيكيا والمسؤولة عن التوريدات) لا تمتلك أي سفن حاويات، وأن الشحنات تُدار من قبل شركاء النقل.

تزامنت تصريحات إيكيا مع إعلان شركات أخرى، بما في ذلك شركة النفط البريطانية العملاقة بي بي وشركة الشحن ميرسك، تعليق عملياتها بالبحر الأحمر مؤقتاً بسبب الهجمات المستمرة على السفن في الأسابيع الأخيرة من قبل المتمردين الحوثيين.

انتقام الحوثيين

كان مسلحون حوثيون أعلنوا عن مهاجمتهم للسفن بالبحر الأحمر انتقاماً من إسرائيل بسبب حملتها العسكرية المستمرة في غزة، إذ شن المتمردون الحوثيون خلال الشهر الماضي ما لا يقل عن 100 هجوم ضد عشرات السفن التجارية المختلفة في البحر الأحمر.

ويعد البحر الأحمر موطناً لأحد أهم طرق التجارة البحرية في العالم، فهناك 44 دولة على الأقل لها صلات بالسفن التي يهاجمها المسلحون الحوثيون.

(كاثرين ثوربيك -CNN)