وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل ( مصدر)، اتفاقية تعاون مع شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، أكبر منتج للألومنيوم عالي الجودة في العالم، بحضور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة شركة مصدر.

وتهدف الاتفاقية إلى توحيد الجهود للحد من الانبعاثات في قطاع الألومنيوم، وتنمية قطاع الألومنيوم منخفض الكربون بالاعتماد على الطاقة المتجددة.

وبموجب الاتفاقية، ستعمل شركة مصدر وشركة الإمارات العالمية للألومنيوم على استكشاف الفرص لتطوير مشاريع طاقة متجددة مشتركة، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجالات بطاريات تخزين الطاقة، وإنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر، ما يسهم في دعم جهود شركة الإمارات العالمية للألومنيوم لإزالة الكربون من جميع عملياتها القائمة حالياً والمستقبلية.

من المنتظر أن تتعاون الشركتان لاستكشاف المزيد من الفرص على الصعيد العالمي التي ستدعم من خلالها (مصدر)، شركة الإمارات العالمية للألومنيوم في تزويد مرافق إنتاج جديدة للألومنيوم بمصادر طاقة متجددة.

من جهتها، تنتج شركة الإمارات العالمية للألومنيوم طناً واحداً من كل 25 طناً من حجم الإنتاج العالمي للألومنيوم، علماً أن الألومنيوم الذي تصنعه الشركة يعتبر أكبر صادرات الإمارات بعد النفط والغاز، كما يُشحن إلى أكثر من 50 دولة، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وفي 2021، أصبحت الإمارات العالمية للألومنيوم أول شركة في العالم تنتج الألومنيوم تجارياً باستخدام الطاقة الشمسية، إذ أنتجت نحو 39 ألف طن، وفي عام 2023 أنتجت نحو 66 ألف طن من ألومنيوم سيليستيال باستخدام الطاقة الشمسية.

بدورها، تستثمر شركة مصدر في محفظة مشاريع طاقة متجددة يفوق إجمالي قدرتها الإنتاجية 20 غيغاواط، وتستهدف إنتاج ما لا يقل عن 100 غيغاواط من الطاقة المتجددة وما يصل إلى مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030.