يهدد انخفاض سعر الكربون في الاتحاد الأوروبي هذا العام، بعض المشاريع منخفضة الكربون في الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن ميزانية الصندوق الذي يسعى ليكون من بين أكبر المخططات في العالم للتكنولوجيات الخضراء الجديدة.

وبعد ارتفاعها إلى أكثر من 100 يورو لكل طن من ثاني أكسيد الكربون في العام الماضي، انخفضت تكلفة تصاريح الكربون في الاتحاد الأوروبي إلى النصف تقريباً بحلول فبراير شباط، مع انخفاض الانبعاثات التي يغطيها السوق نتيجة لانخفاض الطلب على الطاقة وزيادة توليد الطاقة المتجددة.

وأظهر تحليل بيانات السوق لشركة فيت الاستشارية اطلعت عليه وكالة رويترز، أن الانخفاض أدّى إلى محو 4.1 مليار يورو (ما يعادل 4.36 مليار دولار) من الإيرادات المحتملة لميزانية أوروبا للاستثمارات منخفضة الكربون حتى الآن خلال العام الجاري.

على الرغم من أن انخفاض الانبعاثات يظهر أن سوق الكربون تساعد على تحقيق الأهداف المناخية، فإنه يعني أيضاً جمع الاتحاد الأوروبي ميزانية أقل من المتوقع لصناديق التحول الأخضر، ولدفع تكاليف جهود المناخ للدول الأعضاء.

وصندوق الاتحاد الأوروبي للابتكار هو الصندوق الرئيسي للكتلة للتكنولوجيات الناشئة مثل الهيدروجين واحتجاز الكربون، والتي يعتمد عليها الكتلة المكونة من 27 دولة لتحقيق أهداف تغيّر المناخ.

ووفقاً لتقديرات الاتحاد الأوروبي فإن الصندوق لا بد وأن يجمع أربعين مليار يورو في هذا العقد، إذا بلغ متوسط أسعار ثاني أكسيد الكربون 75 يورو للطن في تلك الفترة.

وقد ظل سعر الكربون القياسي في الاتحاد الأوروبي أقل من هذا المستوى لأكثر من ثلاثة أشهر، وتداول عند نحو 70 يورو للطن يوم الأربعاء، ونتيجة لذلك فإن عائدات الكربون في الاتحاد الأوروبي حتى الآن في عام 2024 أقل بنسبة 30 في المئة.

كما تعمل سوق الكربون على تغذية صندوق التحديث لمساعدة أفقر دول الاتحاد الأوروبي على التحول بعيداً عن الوقود الأحفوري.

إن انخفاض الأموال المخصصة للتحول في مجال الطاقة سيكون ضربة للصناعات الأوروبية التي تكافح من أجل التحول إلى البيئة الخضراء مع الحفاظ على قدرتها التنافسية على المستوى الدولي، ويسعى البعض إلى تحويل استثماراتهم لأميركا بهدف الاستفادة من إعانات دعم التكنولوجيا النظيفة.

انخفاض مؤقت

رجّح المحللون انخفاض أسعار الكربون في الاتحاد الأوروبي لفترة مؤقتة، على أن ترتفع خلال هذا العقد، فقد تصمم السوق لخفض المعروض من التصاريح تدريجياً سنوياً.

ومع ذلك، فقد خفض البعض توقعاتهم.. وأعطى مسح أجرته رويترز للمحللين عام 2022 متوسط توقعات لسعر العقد القياسي عند 94 يورو للطن عام 2024، وانخفض ذلك إلى 74 يورو للطن في استطلاع آخر أجري في يناير كانون الثاني.

وقال يان تشين محلل الكربون من مجموعة بورصات لندن، إن السوق تحولت إلى اتجاه هبوطي أكثر مما توقعه أي شخص.

بدوره، قال إنغفيلد سورهوس، محلل الكربون في شركة فيت، إن الأسعار تتراجع بسبب عوامل قصيرة الأجل بما في ذلك تحرك الاتحاد الأوروبي لبيع ملايين تصاريح الكربون الإضافية لجمع الأموال لمساعدة الدول على التوقف عن استيراد الغاز الروسي.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية إنها لم تغيّر سعر الكربون البالغ 75 يورو للطن الذي تستخدمه لتقدير حجم صندوق الابتكار.

ريبة

ويدعم صندوق الابتكار، التقنيات منخفضة الكربون التي يقول المطورون إنها تفتقر إلى التمويل لأنها تعتبر محفوفة بالمخاطر بالنسبة للمستثمرين، كما أن ميزانيات الحكومات الوطنية منهكة.

وقال ديفيد ستريتماتر، الرئيس التنفيذي لشركة إيكودوس الألمانية الناشئة، التي أطلقت مصنعاً تجريبياً العام الماضي لوقود الميثانول منخفض الكربون، إنه بدون صندوق الاتحاد الأوروبي، لن تكون المشاريع قابلة للتمويل حقاً.

وأضاف أن الضغط على الميزانية الوطنية لألمانيا تدفع مشاريع المناخ المحلية الأخرى إلى استهداف صندوق الاتحاد الأوروبي.

وكانت أحدث دعوة لتمويل المشاريع واسعة النطاق في العام الماضي، منحت 3.6 مليار يورو لنحو 41 مشروعاً، بعد أن تقدم 239 بطلب إلى الصندوق، كما تلقت الدعوة لمشاريع أصغر عطاءات بقيمة ثلاثة أضعاف ميزانيتها البالغة 100 مليون يورو.

(رويترز)