لقي 11 شخصاً على الأقل حتفهم لأسباب يشتبه أنها مرتبطة بالحرارة في غرب الهند وباكستان، اللتين تعرضتا لموجة حرارة شديدة يوم الجمعة، في حين تستعد أجزاء من بنغلاديش والدول المجاورة لإعصار محتمل يضرب مطلع الأسبوع.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن تسع وفيات يشتبه في أنها مرتبطة بالحرارة في ولاية راجستان بغرب الهند، حيث وصلت درجة الحرارة في بلدة فالودي الصحراوية إلى 49 درجة مئوية (120.2 فهرنهايت) يوم الجمعة، وهي أعلى درجة حرارة سجلت في البلاد هذا العام.

وذكرت وكالة رويترز أن مسؤولي إدارة الكوارث في الولاية لم يتأكدوا بعد من سبب الوفيات لأن الفحوصات الطبية لم تكتمل، بينما حذر مسؤولو الأرصاد الجوية من ظروف تتراوح من موجة حارة إلى موجة حر شديدة في أجزاء كثيرة من الولاية، وكذلك في ولايتي البنجاب وهاريانا الشماليتين.

توفي شخصان على الأقل بسبب ضربة شمس في مدينة أحمد أباد الغربية، حسب ما قال المشرف الإضافي راجنيش باتيل لوسائل الإعلام ديفيا بهاسكار بينما نقل العديد من الأشخاص إلى المستشفى في المدينة بسبب أمراض مرتبطة بالحرارة في الأيام الثلاثة الماضية، حسب ما قال فيكاس بيهاني، المتحدث باسم خدمة الإسعاف التي تديرها الدولة.

وتعلن الهند عن موجة حارة عندما تلامس درجة الحرارة 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت) في السهول، وهو خروج لا يقل عن 4.5 درجة مئوية عن درجة الحرارة القصوى العادية.

وغالباً ما تصل درجات الحرارة في الصيف في الهند إلى ذروتها في شهر مايو، لكن العلماء توقعوا أيام موجة حر أكثر من المعتاد هذا العام ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض عدد الأمطار الرعدية غير الموسمية وظاهرة النينيو المناخية الجافة النشطة ولكن الضعيفة.

موجة حارة في باكستان

وفي باكستان المجاورة، قالت وزارة التغير المناخي إن نحو 26 منطقة تعاني من موجة حر شديدة حتى يوم الخميس، ومن المرجح أن تستمر موجة الحر الحالية حتى 30 مايو أيار.

ومن المتوقع أن تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية (122 فهرنهايت) في مدينتين على الأقل يوم الجمعة في إقليم السند بجنوب باكستان، حيث تأخرت الامتحانات المدرسية بسبب الحرارة الشديدة.

عاصفة في بنغلاديش

وإلى الشرق، من المتوقع أن تصل العاصفة الإعصارية الشديدة (رمال) إلى اليابسة في بنغلاديش وأجزاء من ولاية البنغال الغربية في شرق الهند يوم الأحد، مع سرعة رياح تصل إلى 120 كيلومتراً في الساعة (75 ميلاً في الساعة)، حسب ما ذكرت إدارة الأرصاد الجوية الهندية.

وفي ولاية كيرالا بجنوب الهند لقي سبعة أشخاص على الأقل حتفهم هذا الأسبوع بعد هطول أمطار قبل الرياح الموسمية كانت أثقل بنحو 18 في المئة من المعتاد، ما تسبب في فيضانات عطلت الرحلات الجوية في بعض المناطق.