وقّعت شركة مصدر الإماراتية وشركة النفط الوطنية في أذربيجان «سوكار»، اتفاقية شراكة لتطوير ثلاثة مشاريع للطاقة الشمسية والرياح في أذربيجان، على هامش أسبوع باكو للطاقة.

وبموجب الشراكة، تستعد شركة مصدر لتطوير محطتين للطاقة الشمسية ومزرعة للرياح في أذربيجان بقدرة واحد غيغاواط.

وقالت مريم المزروعي مدير إدارة استثمارات مصدر في منطقة رابطة الدول المستقلة لوكالة رويترز، «سنتملك 75 في المئة من المشاريع وسوكار ستمتلك 25 في المئة»، متوقعة بدء تشغيل مشروع بيلاسوفار للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 445 ميغاواط ومشروع نيفتشالا للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 315 ميغاواط بحلول نهاية عام 2026 أو أوائل عام 2027، على أن يبدأ تشغيل مشروع أبشيرون-قاراداغ لتوليد طاقة الرياح بقدرة 240 ميغاواط بحلول نهاية عام 2027.

رئيس أذربيجان إلهام عليف ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان أحمد الجابر (شركة مصدر)
رئيس أذربيجان إلهام عليف ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان أحمد الجابر (شركة مصدر)

من جانبه، أكد د. سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي ورئيس كوب 28، حرص دولة الإمارات ورئاسة كوب 28 على مواصلة دعم وتعزيز العمل المشترك مع رئاسة كوب 29 التي تتولاها جمهورية أذربيجان، كما دعا الدول كافة إلى المساهمة في إنجاح كوب 29 بناءً على مخرجات المؤتمر التي تم التوصل إليها في دبي أواخر العام الماضي.

كما ذكر د. الجابر أن صندوق ألتيرا المناخي الذي أطلق لتحفيز الاستثمارات المناخية برأس مال 30 مليار دولار، يهدف حالياً إلى جمع وتحفيز ما يصل إلى 250 مليار دولار إضافية على مدى السنوات الست المقبلة، لدعم الأسواق الناشئة ودول الجنوب العالمي، مؤكداً ضرورة اتباع هذا النموذج لتوفير التمويل على نطاق واسع.

مصدر توقع مع سوكار اتفاقية شراكة لتطوير ثلاثة مشاريع للطاقة الشمسية والرياح (شركة مصدر)
مصدر توقع مع سوكار اتفاقية شراكة لتطوير ثلاثة مشاريع للطاقة الشمسية والرياح (شركة مصدر)

وقالت مصدر عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «بالشراكة مع شركة النفط الوطنية في أذربيجان سوكار، يسرنا الإعلان عن وضع حجر الأساس لثلاثة مشاريع طاقة شمسية ورياح بقدرة 1 غيغاواط في أذربيجان».

وأضافت الشركة الإماراتية «جرت مراسم وضع حجر الأساس خلال افتتاح أسبوع باكو للطاقة، بحضور فخامة إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر كوب 28 رئيس مجلس إدارة مصدر».

وأوضحت الشركة «تأتي المشاريع الثلاثة في إطار خطط مصدر لتطوير ما يصل إلى 10 غيغاواط من الطاقة النظيفة لدعم تحقيق طموحات أذربيجان المتمثلة بإنتاج 30 بالمئة من الطاقة عبر مصادر متجددة بحلول عام 2030».